قائمة الفائزين بـ"السوسنة السوداء" في مهرجان عمّان السينمائي الدولي

قائمة الفائزين بـ"السوسنة السوداء" في مهرجان عمّان السينمائي الدولي

23 اغسطس 2023
الفلسطيني رامي يونس وسارة إيما فريدلاندر يتسلمان جائزتهما (أحمد عقيلان)
+ الخط -

اختتمت في العاصمة الأردنية عمّان، مساء الثلاثاء، فعاليات الدورة الرابعة من مهرجان عمّان السينمائي الدولي – أول فيلم الذي حمل شعار "حكايات وبدايات"، بتوزيع جوائز "السوسنة السوداء" على الأفلام الفائزة بأقسام المهرجان الأربعة.

وعرض على مدار سبعة أيام 56 فيلماً من 19 دولة، من إنتاج عامي 2022 و2023، تنافست على جوائز: أفضل فيلم عربي روائي طويل، وأفضل فيلم عربي وثائقي طويل، وأفضل فيلم عربي قصير، وأفضل فيلم أجنبي. ومنح المهرجان جوائز لأول مرة في فئات: أفضل ممثل أو ممثلة، وأفضل سيناريو، وأفضل مونتاج، فضلاً عن "جائزة فيرزيسكي" وجوائز لجنة التحكيم.

وحصد الفيلم الفلسطيني "اللد"، للمخرجين رامي يونس وسارة إيما فريدلاندر، جائزتي أفضل فيلم وثائقي عربي طويل، و"فيبريسكي" التي يمنحها النقاد لأفضل فيلم بناءً على وجهة نظرهم.

وظفر الفيلم التونسي "أشكال" للمخرج يوسف الشاذلي بجائزة أفضل فيلم روائي طويل، فيما نال الفيلم العراقي "جنائن معلقة" للمخرج أحمد الدراجي جائزة لجنة التحكيم. وفاز الفيلم المغربي "شظايا السماء" للمخرج عدنان بركة بجائزة أفضل فيلم وثائقي طويل، وحظي الفيلم المصري "صاحبتي" للمخرجة كوثر يونس بجائزة أفضل فيلم عربي قصير، فيما ذهبت جائزة لجنة التحكيم للأفلام العربية القصيرة مناصفة بين الفيلم الفلسطيني "حمزة: أطارد شبحاً يطاردني" والفيلم التونسي "ترينو".

وفاز فيلم "حفريات" الوثائقي للمخرج الإسباني أليكس ساردة بجائزة الجمهور لأفضل فيلم أجنبي، وذهبت جائزة أفضل ممثلة مناصفة بين اللبنانية ماريلين نعمان عن فيلم "أرض الوهم" والمصرية رنا خطاب عن فيلم "جحر الفئران"، وفاز زكريا جابر بجائزة أفضل مونتير عن فيلم "قلق في بيروت"، وذهبت جائزة أفضل سيناريو للكاتبتين الجزائريتين عديلا بنديمراد ودامين أونوري عن فيلم "الأخيرة".

وأقيمت خلال أيام المهرجان، على هامش عروض الأفلام، "أيام عمّان لصناع الأفلام" التي تتضمن ندوات وورش عمل مع مختصين سينمائيين، من ممثلين وكتاب ومخرجين. كما عرض للسنة الثالثة على التوالي برنامج "موعد مع السينما الفرنسية"، مقدماً سبعة أفلام من إنتاج فرنسي، أو فرنسي عربي، تهتم بالقضايا العربية.

ويركز مهرجان عمّان السينمائي الدولي – أوّل فيلم على الإنجازات الأولى في مجال الأفلام من حول العالم، وعلى وجه الخصوص من المنطقة العربية، إضافة إلى العروض السينمائية التي تسلط الضوء على أصالة وقوة الشكل في استخدام الفيلم كأداة. ويقدم المهرجان برنامجاً تحفيزياً متكاملاً لصناع الأفلام، تحت عنوان "أيام عمان لصناع الأفلام"، والذي يتضمن ندوات وورش عمل وسوقاً ومنصات لتقديم المشاريع.

والهدف المنشود من المهرجان، بحسب ما صرحت به مديرة المهرجان المخرجة ندى دوماني لـ"العربي الجديد"، هو "تطوير وتعزيز سينما عربية تعكس إبداع المنطقة وتعالج قضاياها الراهنة".

وأكدت دوماني أن "المهرجان أصبح ضرورة في المشهد السينمائي العربي، من خلال ميزته بتسليط الضوء على المواهب السينمائية الشابة وأصحاب التجارب الأولى". وقالت: "يمثل المهرجان وحدة عربية ثقافية سينمائية، ومنصة تحتضن المبدعين وترعى أفكارهم ومشاريعهم وتدفعهم للحضور السينمائي الدولي، من خلال أفلام تعكس البيئة العربية إلى العالم".

المساهمون