"غوغل" تعزز شراكتها مع الاحتلال وسط العدوان على غزة

"غوغل" تعزز شراكتها مع الاحتلال وسط العدوان على غزة

13 ابريل 2024
متظاهرون أمام مقر الشركة في سان فرانسيسكو، 14 ديسمبر 2023 (طيفون كوسكون/الأناضول)
+ الخط -
اظهر الملخص
- شركة "غوغل" تواجه احتجاجات داخلية بسبب دعمها لإسرائيل وتعميق شراكتها مع وزارة الدفاع الإسرائيلية، مما يشمل توفير خدمات الحوسبة السحابية وتقنيات الأتمتة والذكاء الاصطناعي.
- مشروع "نيمبس" بقيمة 1.2 مليار دولار يهدف لتسهيل عمليات المراقبة وجمع البيانات عن الفلسطينيين، مع منع "غوغل" و"أمازون" من حجب خدماتهما عن أي جهة حكومية إسرائيلية.
- الجدل حول استخدامات "غوغل" العسكرية لتقنياتها يؤدي إلى استقالة وطرد موظفين معارضين لمشروع "نيمبس"، مما يبرز التوترات داخل الشركة بشأن القضايا الأخلاقية والسياسية.

على الرغم من الاستياء والتحرّكات الاحتجاجية التي قام بها موظفو "غوغل" خلال الأشهر الأخيرة، اعتراضاً على موقفها من العدوان على غزة وعقودها التجارية مع إسرائيل، فإن الشركة الأميركية العملاقة لا تتجاهل هؤلاء وتقمعهم فحسب، بل توفر خدمات الحوسبة السحابية لوزارة الدفاع الإسرائيلية، وتفاوضت على تعميق شراكتها معها وسط حرب الإبادة المتواصلة منذ السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، وفقاً لما كشفته وثيقة داخلية اطلعت عليها مجلة تايم.

استناداً إلى الوثيقة المذكورة، أفادت مجلة تايم الأميركية، أمس الجمعة، بأن لدى وزارة الدفاع الإسرائيلية ما وصفته بـ"منطقة إنزال" خاصة بها داخل "غوغل كلاود"، وهي نقطة دخول آمنة إلى البنية التحتية للحوسبة التي توفرها "غوغل"، والتي من شأنها أن تسمح للوزارة بتخزين البيانات ومعالجتها والوصول إلى خدمات الذكاء الاصطناعي. وتاريخ بدء العمل بموجب هذا العقد قُدّر في 14 إبريل/ نيسان الحالي. وكشفت "تايم" أن الوزارة الإسرائيلية طلبت مساعدة استشارية من "غوغل" لتوسيع وصولها إلى "غوغل كلاود"، من أجل السماح لـ"وحدات متعددة" بالوصول إلى تقنيات الأتمتة، وذلك وفقاً لمسودة عقد مؤرخة في 27 مارس/ آذار الماضي. ويظهر العقد أن "غوغل" تقدّم فواتير لوزارة الدفاع الإسرائيلية بأكثر من مليون دولار مقابل خدماتها الاستشارية.

نسخة العقد التي اطلعت عليها "تايم" لم تكن موقعة من قبل "غوغل" أو وزارة الدفاع الإسرائيلية. لكن تعليقاً، في 27 مارس، على العقد نفسه، من قبل أحد موظفي الشركة الذي طلب نسخة قابلة للتنفيذ من العقد، ورد فيه أن التوقيعات "ستكتمل من دون اتصال بالإنترنت، لأنها صفقة بين إسرائيل ونيمبس". كذلك منحت "غوغل" الوزارة الإسرائيلية خصماً بنسبة 15 في المائة على السعر الأصلي مقابل الاستشارات في "إطار عمل نيمبس".

مشروع "نيمبس" هو عقد وُقّع عام 2021، قيمته 1.2 مليار دولار، لتوفير خدمات سحابية إلكترونية للجيش والحكومة الإسرائيليين. وتسمح هذه التكنولوجيا بمزيد من المراقبة وجمع البيانات بشكل غير قانوني عن الفلسطينيين، وتسهل توسيع المستوطنات اليهودية غير القانونية على الأراضي الفلسطينية. وُقّع هذا العقد في نفس الأسبوع الذي هاجمت فيه قوات الاحتلال الإسرائيلي فلسطينيين في قطاع غزة، ما أسفر عن استشهاد ما يقرب من 250 شخصاً، من بينهم أكثر من 60 طفلاً. وبموجب شروط العقد، لا تستطيع "غوغل" و"أمازون" منع أي جهة حكومية إسرائيلية، وبينها الجيش، من استخدام خدماتهما، ولا تستطيعان إلغاء العقد. لكن هذه المرة الأولى التي يكشف فيها عن عقد يوضح أن وزارة الدفاع الإسرائيلية هي أحد عملاء "غوغل كلاود".

وكانت "غوغل" قد زعمت أخيراً بأن تعاونها مع حكومة الاحتلال الإسرائيلي مخصص لأغراض مدنية. وقال متحدث باسم الشركة لمجلة تايم، في مقال نُشر في 8 إبريل/ نيسان الحالي: "لقد كنا واضحين جداً في أن عقد نيمبس مخصّص لأعباء العمل التي تشغل على منصتنا التجارية من قبل وزارات الحكومة الإسرائيلية مثل المالية والرعاية الصحية والنقل والتعليم، وليس موجهاً إلى أعباء عمل عسكرية حساسة للغاية أو سرية تتعلق بالأسلحة أو أجهزة الاستخبارات". وأكدت المجلة أنها تواصلت مع "غوغل" في 10 إبريل، لتستفسر عن هذا العقد مع وزارة الدفاع الإسرائيلية، لكنها لم تتلقّ رداً.

ويأتي الكشف عن هذا العقد بعد أن كشفت تقارير إسرائيلية إخبارية أخيراً أن جيش الاحتلال يستخدم نظاماً مدعوماً بالذكاء الاصطناعي لاختيار أهداف للغارات الجوية على قطاع غزة. من المحتمل أن يتطلب نظام الذكاء الاصطناعي هذا بنية تحتية للحوسبة السحابية لكي يعمل. لا يحدد عقد "غوغل" الذي اطلعت عليه مجلة تايم التطبيقات العسكرية، إن وجدت، التي تستخدمها وزارة الدفاع الإسرائيلية، وإن كانت "غوغل كلاود" بينها. لكن موظفين في الشركة أكدوا لـ"تايم" أن "غوغل" لديها قدرة محدودة على مراقبة كيفية استخدام عملائها، وبينهم إسرائيل، بنيتها التحتية السحابية. ولم ترد وزارة الدفاع الإسرائيلية على اتصالات "تايم" للتعليق على العقد.

كانت "غوغل" قد طردت المهندس إيدي هاتفيلد، الناشط في مبادرة "لا تكنولوجيا للأبارتهايد"، الذي احتجّ على مشروع نيمبس، خلال فعاليات "مايند ذا تِك" Mind the Tech، وهو مؤتمر إسرائيلي سنوي للتكنولوجيا في نيويورك، في مارس/آذار الماضي. وكشفت "تايم" أن اثنين من موظفي "غوغل" استقالا احتجاجاً على المشروع نفسه الشهر الماضي.

المساهمون