صحافيون مصريون يشاركون في مظاهرة واعتصامات دعماً لقطاع غزة

صحافيون مصريون يشاركون في مظاهرة واعتصامات دعماً لقطاع غزة

13 ديسمبر 2023
نظمت النقابة عدداً من الفعاليات الداعمة لفلسطين منذ بدء العدوان (محمد مصطفى/ Getty)
+ الخط -

شارك عشرات الصحافيين المصريين في مظاهرة على سلم النقابة في القاهرة، الأربعاء، للمطالبة بكسر الحصار عن غزة ووقف العدوان الإسرائيلي وإنهاء الحرب.

وردّد المتظاهرون ومن بينهم أعضاء حاليون وسابقون في مجلس نقابة الصحافيين، هتافات منها: "غزة غزة يا رمز العزة" و"سامع أم شهيد بتنادي الصهاينة قتلوا ولادي"، و"إضرب إضرب يا قسام ماتخليش صهيوني ينام"، و"وقف عداد الأموات دخل ليهم مساعدات".

كذلك، رفع المشاركون عددا من اللافتات التي تندد بالعدوان الإسرائيلي الغاشم على قطاع غزة ومناطق في الضفة وباقي الأراضي الفلسطينية المحتلة، بجوار أعلام فلسطين.

وطالبت النقابة بوقف العدوان على الشعب الفلسطيني في غزة، والتصدي لمخطط التهجير المجرم لأهالي القطاع، وأعلنت رفض الفيتو الأميركي، وندّدت بتورط الدول الغربية ومشاركتها، ودعمها لحرب الإبادة الصهيونية في حق الفلسطينيين.

ودعت إلى محاكمة قتلة الشعب الفلسطيني، مندّدة باستهداف الاحتلال المتعمد للصحافيين وعائلاتهم في ظل حرب الإبادة الممنهجة التي يرتكبها بحق أهالي غزة، مشيرةً إلى أنّ ما يجري هو "أكبر جريمة عرفتها الصحافة في التاريخ الحديث".

وبالتزامن، نظمت مجموعات من الصحافيين في مقار مؤسساتهم الصحافية والإعلامية وقفات تضامنية مع الشعب الفلسطيني، استجابة لدعوة نقابة الصحافة لساعة احتجاجية، مطالبةً بوقف العدوان الصهيوني والتصدي لمخطط التهجير.

ورفع الصحافيون المشاركون في الوقفات داخل مؤسساتهم لافتات تدعو إلى وقف الحرب، وكسر الحصار على الشعب الفلسطيني، كما دعوا لمحاكمة مجرمي الحرب من الصهاينة، والقادة الغربيين، كما طالبوا بإحالتهم للمحاكمة الجنائية الدولية.

ومنذ بدء العدوان الإسرائيلي عل قطاع غزة في أكتوبر/ تشرين الأوّل الماضي، نظّمت نقابة الصحافيين المصريين عدداً من الوقفات الاحتجاجية والفعاليات الداعمة للفلسطينيين ومقاومتهم.  

المساهمون