سعفة ذهبيّة فخريّة لفورست ويتكر في مهرجان كانّ السينمائي

سعفة ذهبيّة فخريّة لفورست ويتكر في مهرجان كانّ السينمائي

06 مايو 2022
حاز ويتكر جائزة أوسكار لأفضل ممثّل في العام 2006 (باراس غريفن/ Getty)
+ الخط -

سيحصل الممثل الأميركي فورست ويتكر على سعفةٍ ذهبيّةٍ فخريّةٍ خلال مهرجان كانّ السينمائي بنسخته الخامسة والسبعين، والتي ستقام بين 17 و28 مايو/ أيّار الجاري في المدينة الساحلية الفرنسية، بحسب ما أعلنه المنظّمون أمس الخميس.

وسبق للممثل الحائز جائزة أوسكار، أن فاز بجائزة أفضل أداء في مهرجان كان في العام 1988 عن دوره في شخصيّة عازف الجاز تشارلي باركر في فيلم "بيرد" Bird لكلينت إيستوود. ومع الإعلان عن تكريمه، سيلتحق بمواطنته جودي فوستر التي حازت الجائزة نفسها في الدورة الماضية.

وقال المندوب العام للمهرجان تييري فريمو في بيان: "من خلال استقبال فورست ويتكر في كانّ، استطعت أن ألتقي بفنان صاحب كاريزما هائلة وحضور لامع وأبدي إعجابي به".

وبهذه المناسبة، سيُعرض في الثامن عشر من مايو الحالي فيلم "فور ذا سايك أوف بيس" For The Sake of Peace الذي أخرجه كريستوف كاستان وتوماس ساميتين وأنتجه فورست ويتكر.

وعلق فورست ويتكر في تصريحات أوردها البيان قائلاً: "قبل 34 سنة، غيّر مجيئي إلى كانّ للمرة الأولى حياتي. العودة إلى هذا المهرجان الجميل امتياز، لعرض عملي وأيضاً لأستلهم من كبار فنّاني هذا العالم".

كان الممثل الأميركي الأسود البالغ من العمر 60 عاماً قد تعاون مع عددٍ من كبار المخرجين من أمثال كلينت إيستوود ومارتن سكورسيزي وأوليفر ستون وباري ليفينسون، قبل أن يفوز في العام 2006 بجائزة أوسكار أفضل ممثل عن دور الديكتاتور الأوغندي عيدي أمين في فيلم "ذا لاست كينغ أوف سكوتلاند" The Last King of Scotland لكيفن ماكدونالد.

وويتكر مبعوث خاص لمنظّمة الأمم المتحدة للتربيّة والثقافة والعلوم (يونسكو) من أجل السلام والمصالحة منذ العام 2014.

كما أنه مؤسس ورئيس منظمة "ويتكر بيس أند ديفلبمنت إينيشياتيف" (مبادرة ويتكر للسلام والتنمية) غير الحكوميّة الناشطة في مشاريع تربويّة للشباب المقيمين في مناطق تشهد أعمال عنفٍ ونزاعاتٍ مثل جنوب السودان وأوغندا والمكسيك والولايات المتحدة وجنوب أفريقيا.

(فرانس برس)

المساهمون