ستيفن ويلسون والأغاني العشر

ستيفن ويلسون والأغاني العشر

05 أكتوبر 2023
يحمل الألبوم عنوان The Harmony Codex (فرانك هونش/Getty)
+ الخط -

يحمل الإصدار الجديد، The Harmony Codex، للمغني والملحن البريطاني ستيفن ويلسون، مفردات موسيقية خاصة؛ إذ يجمع في هذا الألبوم، وهو السابع في مسيرته، أنماطاً متجاذبة في خيارات الروك المتقدم والبوب.

نستشعر مع الأغاني العشر المطروحة ألحاناً متهاوية ومتصاعدة، بشكل لا ينحرف معها تجانس الأصوات الحادة والواسعة والسلسة، التي طبعت، وفق عينات مركبة بعناية، ذوقًا خاصًا للتفسيرات الروحية والنفسية المراد الوصول إليها.

معظم التكوينات في تناغمها وتنافرها أحيانًا، تفسر حاجة ويلسون إلى تفكيك الذاكرة الإنسانية على ما يبدو، وعلاقتها مع الطبيعة، والحياة، والإنسان عينه. وعبر هذا التفكيك، نسبح في منبهات سمعية لها بصمة انسيابية في إعلان سطوة الموسيقى على روح المستمع وجذبه نحو عوالم مختلفة، وغريبة، وغير مألوفة في مخيال موسيقى الروك. ولعل هذا الانسجام والتوتر مقصودان في معظم المقطوعات، فليس أكثر سطوة من متناقضين حسيين يفرزهما التحام أو انفصال بين مقطوعة وأخرى، كما في مقطوعات نيكولو باغانيني أو أستور بياتزولا.

وإن ينضح أثر في اختفاء الصوت واستعمال صوت الصمت كفاصلة أو مازورة لحنية تفصل بين المقاطع والآلات، وإعلان الغناء دخيلًا على هذه العوالم، إنما هو استكمال لفرضية حسية موسيقية تنشد معانقة النفس بشكل هجين من حيث الفكرة والأداة واللحن.

تظهر ملامح هذه التجربة الحسية في كل من أغنية الألبوم الأولى Inclination وأغنية Impossible Tightrope. تأخذنا هاتان الأغنيتان إلى مسارات متشعبة وتوزيعات متجانسة تارة، ومتفردة تارة أخرى. كما تقتربان، في نسيجهما الموسيقي، إلى استعراض زاخم من التوزيع، وإلى الأنماط المتنقلة بين الروك والجاز والبوب، ثم الفواصل المفاجئة بين رتم وآخر، في بيانٍ استعراضي يظهر شكل التجربة وأفقها الذي سنرافقه مع بقية أعمال الألبوم.

نلتفت إلى بعض الأغاني، مثل What Life Brings وEconomies Of Scale وRock Bottom التي تم تصويرها على طريقة الفيديو كليب. محتوى موسيقي وفكري يلازمان هذه التسجيلات، وتركيز على الرقصات التعبيرية والإيحائية والموجات الموسيقية الهادئة والسلسة التي ستدفع بالمستمع إلى تلك التأملات السماوية والروحية التي يخاطبها ويلسون، ضمن مفردات نثرية، منها تحفيزية وأخرى تأملية، ما منحها طابعًا خاصًا بها يؤكد المفاهيم الفكرية والموسيقية التي يحاول ويلسون دمجها وتوصيفها لتعرية الإنسان والمجتمع، من دون أن يكون هناك ابتذال شعري مطول، أو إنشائي، كما سنلاحظ في معظم أغاني الشريط.

تنقسم التجربة إلى منوعات متفرقة ومستقلة، إلا أنها لن تخرج في كليتها عن منهجية ظاهرة ومعممة في صميم الإصدار. ونقصد بذلك بعض الأغاني المستقلة التي تشكل في فردانيتها تجربة خاصة بها، كما في Time Is Running Out، وBeautiful Scarecrow المشبعة بسوداوية عالية وطاقة تشاؤمية نافرة، تصيب النفس بالسكون والحزن، كما لو أنها مقطوعة جنائزية تكثر فيها الأجراس والآلات الإيقاعية والنفخية.

وتطاول التجربة أغنيتين متشابهتين، هما Staircase وThe Harmony Codex. تختبر هاتان الأغنيتان حالة سينمائية، على غرار أفلام الفضاء، حيث متسع للخيال والسفر عبر الموسيقى إلى فضاءات فارغة خلف حدود الكواكب. على عكس أغنية Actual Brutal Facts التي يمكن توصيفها بالأغنية المتمردة. ففيها، نلاحظ تخصيص مساحة لموسيقى الهيب هوب، ومن ثم دمجها مع الروك، في تصريح موسيقي غريب ولافت يختلف عن باقي المقطوعات في الإصدار.

المساهمون