زينة رمضان... باب رزق موسمي للمصريين

زينة رمضان... باب رزق موسمي للمصريين

القاهرة

شيماء أحمد

avatar
شيماء أحمد
صحافية مصرية
02 ابريل 2022
+ الخط -

تمثل زينة رمضان باب رزق موسمي لكثير من المصريين الذين يعملون في تصنيعها وتجارتها، سواء الورقية منها أو الخيامية التي تشمل المفارش والفوانيس.

أحمد الشويخ يعمل في غير أيام رمضان سائقاً، إلا أنه بداية من شهر رجب يبدأ عمله في ورشة لتصنيع زينة والفوانيس الخيامية، كما يبيع الزينة في مدينة السادس من أكتوبر في محافظة الجيزة.

ويقول الشويخ، لـ"العربي الجديد"، إنه يمارس منذ سنوات هذه المهنة، إذ تبدأ الورشة في شهر رجب ويستمر العمل فيها لأول أيام رمضان، بينما يستمر العمل في "فرشة" للبيع.

وحول مراحل عمله، يشرح أنه يطبع الزينة الورقية في مطبعة، وتكون من ورق كوشيه، بينما تستورد بعض أنواع الزينة، فهناك الزينة الورقية والخيامية الشعبية، وأخرى مستوردة للأشخاص الميسورين.

أما أحمد أمير فهو محاسب يملك محلاً للأدوات الكهربائية في منطقة سوق السلاح التاريخية في الدرب الأحمر في العاصمة القاهرة، إلا أن قبل شهر رمضان يبدأ بعرض بضاعته من زينة بلاستيكية مصنوعة من أوراق لامعة.

وتخوف أمير هذا الموسم من تكرار كساد البضاعة بسبب الحرب في أوكرانيا وارتفاع الأسعار الذي صاحبها، خاصة بعد رفع سعر صرف الجنيه المصري أمام الدولار الأميركي.

ذات صلة

الصورة
الدرس انتهى لموا الكراريس

منوعات

أحيا مصريون وعرب على مواقع التواصل الذكرى الـ54 لمذبحة مدرسة بحر البقر التي قصفها الاحتلال الإسرائيلي يوم 8 إبريل/نيسان عام 1970 في مدينة الحسينية.
الصورة
المؤرخ أيمن فؤاد سيد (العربي الجديد)

منوعات

في حواره مع " العربي الجديد"، يقول المؤرخ أيمن فؤاد سيد إنه لا يستريح ولا يستكين أمام الآراء الشائعة، يبحث في ما قد قتل بحثاً لينتهي إلى خلاصات جديدة
الصورة
النازح السوري فيصل حاج يحيى (العربي الجديد)

مجتمع

لم يكن النازح السوري فيصل حاج يحيى يتوقّع أن ينتهي به المطاف في مخيم صغير يفتقر إلى أدنى مقومات الحياة غرب مدينة سرمدا، فاقداً قربه من أسرته الكبيرة ولمّتها.
الصورة

مجتمع

انعقد إفطار منطقة المطرية الشهير هذا العام تحت شعار "السنة العاشرة جيرة وعشرة.. لمة العيلة الكبيرة"، وارتدى عشرات الحضور القمصان السوداء المزيّنة بشعار فلسطين..

المساهمون