روسيا تطلق أول صاروخ فضائي من طراز "أنغارا-أ5" بنجاح

روسيا تطلق أول صاروخ فضائي من طراز "أنغارا-أ5" بنجاح

11 ابريل 2024
الصاروخ أطلق بحمولة اختبارية وعمل بشكل طبيعي (إكس)
+ الخط -

تمكنت روسيا، اليوم الخميس، من إطلاق الصاروخ الثقيل "أنغارا-أ5" من قاعدة فوستوتشني الفضائية، في مقاطعة آمور في الشرق الأقصى الروسي، بعدما دفعت مشكلات فنية المسؤولين إلى إلغاء المهمة قبل دقائق من الإطلاق ليومين على التوالي. وتمّت عملية الإطلاق اليوم بعد موافقة اللجنة الحكومية المعنية على منح تصريح لإطلاق الصاروخ. وهذه ثالث محاولة لإطلاق الصاروخ خلال ثلاثة أيام، إذ ألغت النظم الأوتوماتيكية العمليتين السابقتين، بعد رصد خلل فني في الدقائق الأخيرة قبل الإطلاق.

وأعلنت وكالة الفضاء الاتحادية الروسية (روسكوزموس) في ترجمة حية لعملية الإطلاق أن "الرحلة طبيعية... جميع الأنظمة تعمل بشكل طبيعي". وبعد دقائق، كان الصاروخ يسير بسرعة تزيد عن 25 ألف كيلومتر في الساعة ودخل المدار. وأكدت "روسكوزموس" أن الصاروخ أطلق بحمولة اختبارية وعمل بشكل طبيعي. وانفصل القسم العلوي، ووضع حمولة الاختبار في المدار.

و"أنغارا-أ5" أول صاروخ ثقيل يصمم في روسيا بعد تفكك الاتحاد السوفييتي، ومن المنتظر أن يحل في القريب العاجل محل صاروخ "بروتون-أم"، على اعتبار أنه أنظف بيئياً ولا يعتمد المكونات السامة من الوقود. وستكون صواريخ "أنغارا-أ5" قادرة على نقل ما يصل إلى 37 طناً من الشحن المفيدة إلى المدار مقارنة بـ22 طناً كانت "بروتون" قادرة على إيصالها. 

دلالات

المساهمون