دعوات لمقاطعة "إل سي وايكيكي" بسبب العربية

دعوات لمقاطعة "إل سي وايكيكي" بسبب العربية

إسطنبول

العربي الجديد

العربي الجديد
03 يوليو 2022
+ الخط -

تعرضت سلسلة محلات الملابس الجاهزة إل سي وايكيكي لانتقادات مزدوجة بسبب بيعها قمصان أطفال مكتوب عليها باللغة العربية في تركيا.

وتسببت جملة "حان وقت اللعب" على قمصان الأطفال المعروضة للبيع على الموقع الإلكتروني لسلسلة المتاجر في انتقادات على وسائل التواصل الاجتماعي في تركيا رفضت وجود النص بالعربية.  وردت الشركة على الانتقادات بإعلان سحبها القمصان المكتوبة باللغة العربية من متاجرها في تركيا.

وجاء في نص البيان: "مرحباً، نحن، إل سي وايكيكي، نعمل في 56 دولة. نقدم منتجات مناسبة للغات وثقافات البلدان للبيع في تلك البلدان. ​​لقد قررنا أن هذا المنتج، الذي أنتج للخارج، وضع أيضاً للبيع في تركيا بسبب خطأ منهجي، وقمنا بإزالته من البيع".

وتسبب سحب القمصان بسبب اللغة العربية في غضب في تركيا والعالم العربي، ودعوات لمقاطعة سلسلة المحلات. 

وغرّد براء نزار ريان: "شركة إل سي وايكيكي التركية تعتذر للعنصريين وتسحب من السوق التركي قميصاً يحمل ثلاث كلمات بالعربية (طرح بالخطأ) في السوق التركية. عشرات قمصانها تحمل عبارات إنكليزية، لم تسحب ولم تعتذر بسببها. للشركة فروع في 12 دولة عربية، قاطعوها ولا تقربوها إن كان عندكم كرامة!".

وكتب سامر طراونة: "ماركة الألبسة التركية إل سي وايكيكي تعتذر من عملائها في تركيا بعد انتقادات عنصرية طاولتها لنشرها منتجاً كُتب عليه باللغة العربية. ونحن العرب سنقاطع إل سي وايكيكي ولن نشتري أي منتج من منتجاتكم في أي دولة حتى تحترموا لغتنا العربية!". 

وغرّد محمد تاسوغلو: "يجب احترام جميع لغات الشعوب في جميع أنحاء العالم وعدم التصرف بطريقة عنصرية تجاه لغة معينة. سأتوقف عن شراء أي من منتجات إل سي وايكيكي التركية وأدعو الجميع لمقاطعتها بسبب دعمها للخطاب العنصري في تركيا". 

ورد الحبيب الهاشمي "لن أشتري شيئاً من محلات إل سي وايكيكي بعد اليوم، لأنها اعتبرت الكتابة بالعربية على الملابس خطأً يوجب الاعتذار، في حرص منها على الزبون العنصري الوضيع أمام مبادئ الأخلاق الأساسية".

ذات صلة

الصورة

سياسة

أثار اعتقال اللاعب الإسرئيلي ساغيف يحزقيل في تركيا أمس، ردود فعل غاضبة في إسرائيل، دفعت وزير الأمن الإسرائيلي يوآف غالانت لاتهام تركيا بأنها ذراع لحركة حماس.
الصورة

سياسة

كشفت وسائل إعلام تركية، اليوم الجمعة، تفاصيل إضافية حول خلية الموساد الموقوفة قبل أيام، مبينة أن هناك وحدة خاصة تابعة للموساد تشرف على "مكتب حماس في تل أبيب".
الصورة

سياسة

قال وزير الداخلية التركي علي يرلي كايا، اليوم الأحد، إن إرهابيين نفذا هجوما بقنبلة أمام مباني الوزارة في أنقرة، مضيفا أن أحدهما قتل في الانفجار بينما قامت السلطات هناك "بتحييد" الآخر.
الصورة

منوعات

أعلنت السلطات الأمنية التركية، الأربعاء، أنّها أوقفت 27 مديراً ومحرراً صحافياً لحسابات إلكترونية على مواقع التواصل الاجتماعي، بعد "قيامهم بترويج خطابات تحريضية تحرّض على الحقد والكراهية في المجتمع".

المساهمون