حريق يلتهم أحد أعرق استوديوهات التصوير في مصر والعالم العربي

حريق يلتهم أحد أعرق استوديوهات التصوير في مصر والعالم العربي

16 مارس 2024
يعد الاستوديو أحد أعرق استوديوهات السينما في مصر (لقطة شاشة)
+ الخط -
اظهر الملخص
- حريق هائل يدمر استوديو الأهرام للتصوير السينمائي في الجيزة، أحد أعرق استوديوهات السينما في مصر والعالم العربي، مما أدى إلى إخلاء مبانٍ مجاورة وإصابة 14 شخصًا.
- النيران التي اندلعت في مقر تصوير مسلسل "المعلم" توقف الإنتاج وتستدعي تحقيقًا موسعًا من النيابة العامة لتحديد أسباب الحادث، مع تحفظ على كاميرات المراقبة لفحصها.
- الحادث يتسبب في خسائر مادية كبيرة بتدمير محتويات 42 شقة وتأثر 10 عقارات، ويشهد استوديو الأهرام تاريخًا غنيًا بإنتاج أكثر من 500 عمل درامي وسينمائي.

أتى حريق، ليل الجمعة - السبت، على استوديو الأهرام للتصوير السينمائي في القاهرة، وهو أحد أعرق الاستوديوهات في مصر والعالم العربي، اذ تأسس قبل 80 عاماً.

والتهمت النيران التي اندلعت في استوديو الأهرام الواقع في منطقة الجيزة (غرب القاهرة) كل محتوياته، وامتدت إلى مبانٍ مجاورة أمكَن إخلاؤها قبل أن يصل إليها الحريق.

ويعد الاستوديو أحد أعرق استوديوهات السينما في مصر والعالم العربي، ويعود تاريخ إنشائه إلى عام 1944، ويضم 3 بلاتوهات، وصالة عرض، وأخرى للدوبلاج، ومعملاً للتحميض والطبع.

ودفعت إدارة الحماية المدنية بالجيزة بـ10 عربات إطفاء وخزان مياه في محاولة لمحاصرة النيران وإخمادها، في وقت تصاعدت فيه أدخنة كثيفة وألسنة اللهب من الاستوديو وبعض العقارات المجاورة.

وأصيب 14 مصرياً، بينهم 3 من أفراد الشرطة، جراء الحريق، وقد تباينت إصاباتهم ما بين اختناق وحرق وكسور وجروح.

وفتحت النيابة العامة تحقيقاً موسعاً للتوصل إلى سبب اندلاع الحريق. وانتقل خبراء الأدلة الجنائية لفحص موقع الحادث، بعدما أتت النيران على استوديو الأهرام بالكامل، وتسببت في إخلاء 10 عقارات مجاورة له، وقطع الكهرباء والغاز الطبيعي عنها، إثر انتقال النيران إليها.

واستدعت النيابة عدداً من شهود العيان والعاملين في موقع الاستوديو لسماع أقوالهم، وكلفت الشرطة بإجراء التحريات اللازمة حول الواقعة، والتحفظ على كاميرات المراقبة في محيط الحريق لتفريغها.

وأظهر الحصر المبدئي التهام النيران محتويات 42 شقة في 10 عقارات جزئياً، فيما شكلت محافظة الجيزة لجنة هندسية لحصر الخسائر الناجمة عن الحريق والعقارات المجاورة له بعد امتداد النيران إليها.

من جهتها، أغلقت الإدارة العامة للمرور الطريق أمام السيارات والمارة من منطقة ترسا وصولاً إلى شارع خاتم المرسلين في الجيزة، وفرضت طوقاً أمنياً في محيط الحادث، إلى حين انتهاء الحماية المدنية من عمليات التبريد النهائية للموقع.

قضايا وناس
التحديثات الحية

وأفادت التحريات الأولية بأن النيران اشتعلت في مقر تصوير مسلسل "المعلم" الذي يعرض خلال رمضان على شاشات بعض القنوات الفضائية، وهو من إنتاج شركة المتحدة للخدمات الإعلامية المملوكة للمخابرات العامة. المسلسل من بطولة مصطفى شعبان، وسهر الصايغ، وهاجر أحمد، وأحمد بدير، وانتصار، وأحمد فؤاد سليم.

وتسبب الحريق في وقف تصوير مسلسل "المعلم" إلى أجل غير مسمى.

استوديو الأهرام شهد تصوير ما يزيد على 500 عمل درامي وسينمائي، من أبرزها في السنوات الأخيرة مسلسلات "بابا المجال"، و"الجماعة 2"، و"بعد البداية"، و"السيدة الأولى"، و"حضرة المتهم أبي"، و"الملك فاروق".

المساهمون