جميلات اجتزن امتحان التمثيل

جميلات اجتزن امتحان التمثيل

23 سبتمبر 2020
سينتيا صاموئيل من وصيفة ملكة جمال لبنان إلى بطلة دراما (فيسبوك)
+ الخط -

قبل حوالي خمسين عاماً، فازت اللبنانية جورجينا رزق بلقب ملكة جمال الكون، بعدها دخلت رزق عالم التمثيل لتخرج بخمسة أفلام، قدمت واحداً منها (أبطال ونساء) قبل انتخابها بثلاث سنوات.
خمسة أفلام ربما كانت كافية لتشبع رغبات جورجينا رزق في عالم السينما، وتعتزل بعدها التمثيل لتبقى على شهرتها من خلال اللقب العالمي ملكة جمال الكون الذي خطفته كأول عربية.
لا يفارق الجمال أفكار المنتجين وصنّاع السينما والدراما في العالم. وبالتالي، المطلوب أن تتحلى الممثلة بالحد الأدنى من "الشروط الشكلية"، والعمل في ما بعد على الموهبة، أي التمثيل. وهذا تحديداً ما أصبح شائعًا في السنوات الأخيرة في لبنان.


في فترة الحرب، لم تفتح الشاشة الصغيرة، ولا حتى السينما، الباب أمام الجميلات لعبور امتحان التمثيل بسبب قلة الأعمال الدرامية والسينمائية في تلك الفترة، وكل ما شهده لبنان هو دخول الجميلات، أو المشاركات في لقب ملكة جمال لبنان عالم التقديم التلفزيوني، نذكر أنجليك مونس، الفائزة بلقب ملكة جمال لبنان 1985، التي أصبحت واحدة من أشهر مذيعات لبنان، منذ سنة 1988، ثم جاءت فترة التسعينيات التي حولت معظم المشاركات في حفلات ملكات الجمال إلى مشاريع مقدمات عبر الفضائيات التي بدأت عملها في تلك الفترة وتحولت إلى هدف للمنتجين.
في عام 1997، انتخبت جويل بحلق ملكة لجمال لبنان، بعدها بسنوات دخلت عالم التمثيل وقدمت عام 2002 مسلسل "آخر الفرسان"، إلى جانب الممثل القدير رشيد عساف، لكنها تفرغت في ما بعد لتصميم وتنفيذ الأزياء.
في السنوات الأخيرة، ومع تصاعد الإنتاجات الدرامية في  لبنان، استعانت شركات الإنتاج بمجموعة لا بأس بها من الممثلات، لعل تجربة نادين نجيم تعتبر الأقدم قياساً إلى جيل اليوم، لا بل أصبحت تجربة نجيم هدفاً، أو مثالاً لمعظم المشاركات في انتخابات ملكات جمال لبنان، ولو لم يحملن اللقب.

نجوم وفن
التحديثات الحية

فاليري أبو شقرا، وقبل فوزها بلقب ملكة جمال لبنان، شاركت في مسلسل "عشرة عبيد زغار" (2014)، وبعد عام خطفت لقب ملكة جمال لبنان، لتعود إلى التمثيل عبر مجموعة من المسلسلات التي حملت طابعا عربيا مشتركا: "الهيبة" (2017)، و"ما فيي" بجزأيه (2019 و2020).
وصيفة فاليري أبو شقرا في انتخابات ملكة جمال لبنان 2015، سينتيا صاموئيل، كان لها نصيب في العبور إلى عالم التمثيل أيضاً. شاركت صاموئيل في مسلسل "خمسة ونص" دورة رمضان 2019، وبدت محترفة في دور معقد جداً لفتت من خلاله الأنظار، وحققت ردود فعل جيدة من قبل المتابعين الذين أثنوا على موهبتها في التمثيل.

والواضح أن شركة الصبّاح اتخذت من نجاحها عاملاً لتقدم لها دور البطولة اليوم مع بداية عرض مسلسل "من الآخر"، تتقاسم ضمنه دور البطولة مع الممثل معتصم النهار وريتا حايك وبديع أبو شقرا، في محاولة لإثبات موهبتها من قبل الشركة المنتجة التي تؤكد أنها تسعى إلى نجمة في عالم التمثيل تضيفها إلى حضور زميلتها نادين نجيم، واستثمار الصباح أو توظيف نادين نجيم كنجمة أولى في معظم الإنتاجات الخاصة بمسلسلات رمضان من كل عام.

المساهمون