جدل مصري أوروبي: بنزين 95 يسبب خسائر في 16 شركة سيارات

جدل مصري أوروبي: بنزين 95 يسبب خسائر في 16 شركة سيارات

06 مارس 2022
زيادة في أسعار الوقود (خالد دسوقي/Getty)
+ الخط -

ساد جدل كبير مواقع التواصل في مصر، فور إرسال رابطة مصنعي السيارات الأوروبية، التي تضم 16 شركة، بياناً لوزير البترول المصري، يشكو فيه احتواء بنزين 95 الذي توصي به تلك الشركات مستخدمي سياراتها للحفاظ على جودة المحركات، على مادة المنجنيز، والتي تتسبب في خسائر كبيرة لها في فترة ضمان تلك السيارات.

وردّ الجانب المصري، ممثلاً في وزير البترول طارق الملا، بأن منتجات البترول مطابقة للمواصفات العالمية، وتخضع لرقابة دورية، وأن العينات التي قامت عليها تلك الدراسة، والتي استندت عليها الشركات الأوروبية الشاكية، مأخوذة من خزانات السيارات وليس محطات البنزين، وأن كل الشركات العالمية العاملة في مصر لم تقم بالشكوى.

وتفاعل المغردون مع الجدل الدائر بين الجانبين المصري والأوروبي، معبّرين عن سخطهم على أوضاع كثيرة، وقلة جودة أغلب المنتجات المصرية، وغياب الرقابة على الأسواق، في ظل سيطرة شركات الجيش على أغلب المجالات، خاصة شركات البترول، وإنتاج البنزين ومحطات ومراكز خدماته بطول البلاد. ونشر أغلب المشاركين تجاربهم الشخصية التي تدعم فرضية الشركات الأوروبية.

اللافت أن خالد سعد، رئيس نفس الرابطة في مصر، أكد الفرضية الأوروبية، وسمح له بمداخلة مع عمرو أديب على قناة mbc مصر، وبرنامجه "الحكاية"، والذي حاول بشتى الطرق إثناء سعد عن شكواه، لكنه أصرّ عليها.

عمر مهران، الذي يعمل في مجال صيانة السيارات، أكد شكوى الأوروبيين، وسخر: "‏بحكم وجودي في المجال ليا أكتر من 3 شهور بستقبل عربيات جاية بسبب مشاكل بنزين، والعملاء من مناطق مختلفة، وللأسف الأعطال الناتجة عن مشاكل البنزين بتزعل العربية ومكلفة، وطبعاً الحكومة ملهاش ذنب إحنا اللي بنستهبل ونحط بنزين.. مع إننا ممكن نحط كالونيا حطي جاتوه المهم تحيا مصر 3 مرات".

واختصر مصطفى القصة معلقاً "‏الاتحاد الأوربي لصنع السيارات أرسل خطاب الى مصر ان بنزين 92 و95 يتسبب فى مشاكل للمواتير لسيارات انتاج 2020-2021 بسبب سوء حالة البنزين.. ومصر ترد: العينات التي تم الكشف عليها سحبت من خزانات السيارات وليس مستودعات محطات البنزين واللي مش مصدق ييجي يحلله .. كوكب غريب عجيب".

واشتكى جلال رزق من دمار محرك سيارته رغم غلاء الأسعار، وكتب: "‏ده جواب مرسل من 16 مصنع للسيارات الأوروبية عن سوء البنزين في مصر وبيبوظ العربيات خاصة الحديثة (التيربو) منكم لله من ثلاثة أشهر الموتور طار بهذا السبب،  يعنى غلا بنزين ومغشوش". 

وأرجعت صفاء انسحاب مرسيدس من السوق المصري لنفس السبب، وقالت: "‏‎الموضوع من زمان مرسيدس من كام سنه سحبت عربيتها من مصر بسبب سوء بنزين 95 عندنا كله بيتغش رد الحكومة هو اللي كوميدي تعالوا حللوا".

وسخر عمرو البقلي من متحدث الوزارة: ‏"ودعا المتحدث باسم وزارة البترول المشككين في جودة البنزين المصري بإجراء تحليل للبنزين للوقوف على الحقيقة، بدلاً من ترديد الشائعات دون علم"، متشكرين على الإضافة ديه يا سرحان والله".

المساهمون