تفاصيل افتتاح الدورة الـ7 لمهرجان أسوان لسينما المرأة

تفاصيل افتتاح الدورة الـ7 لمهرجان أسوان لسينما المرأة

06 مارس 2023
تستمر فعاليات الدور الـ7 حتى 10 مارس الجاري (الصفحة الرسمية للمهرجان/فيسبوك)
+ الخط -

انطلقت، مساء الأحد، فعاليات الدورة السابعة من مهرجان أسوان الدولي لسينما المرأة، في فندق تيوليب بمحافظة أسوان المصرية، بحضور وزيرة الثقافة نيفين الكيلاني، وتستمر حتى 10 مارس/آذار الجاري.

وفي كلمتها على المسرح قالت الوزيرة، إن المهرجان من لحظته الأولى ولد مهموما بالمرأة، أحلامها وطموحاتها، ووضع لنفسه مكانة متميزة بين المهرجانات المصرية، ودشن نفسه كنافذة ترسم ملامح عوالم المرأة المصرية والعربية، وأوضحت أن ما زاد من قيمة المهرجان اهتمامه بقضايا تمكين المرأة في صعيد مصر، من خلال منتدى نون الذي أصبح منبراً للحوار بين نساء الجنوب وضيوف المهرجان من جميع أنحاء العالم.

وكرّمت خلال المهرجان المصريتان، الفنانة نبيلة عبيد، والإعلامية درية شرف الدين التي أكدت في كلمتها أن ما صنعها إعلامياً هو برنامجها "نادي السينما"، وتمنت لو تعود السينما إلى سابق عهدها.

كرّمت كذلك المخرجة التونسية سلمى بكار، والهولندية ميكا دي يونغ، والإسبانية كوكا سكريبانو.

بعد ذلك، عرض الفيلم الروائي القصير "عيد ميلاد سارة"، من إخراج ياسر شفيعي في عرضه العالمي الأول، ويشارك في بطولته رامي الطمباري، وهديل حسن، ولبني ونس، والقصة من تأليف إسلام بلال، وتدور أحداثه أثناء التحضير لعيد ميلاد "سارة" العاشر في منزلها، حيث يقرر والدها عمل مفاجأة مفجعة بالاستعانة بأخيه، ووالدته، ولكن شادية والدة سارة تقرر مواجهتهم.

حضر الافتتاح الذي قدمته الإعلامية جاسمين طه زكي، عدد من الفنانين من بينهم، نجلاء بدر، وبشرى، ودينا، وأميرة فتحي، وشيرين عادل، وطارق صبري، وياسمين رئيس، وآخرون.

المساهمون