تجريد الممثل جيرار ديبارديو من لقب فخري بلجيكي

تجريد الممثل جيرار ديبارديو من لقب فخري بلجيكي

17 ديسمبر 2023
جردته مقاطعة كيبيك الكندية من أعلى وسام له (برتراند ريندوف بيتروف/ Getty)
+ الخط -

جردت بلدية بلجيكية، أمس السبت، أسطورة السينما الفرنسية جيرار ديبارديو من لقب المواطن الفخري بسبب تعليقاته المتحيزة جنسياً ضد النساء، التي عُرضت في فيلم وثائقي فرنسي في وقت سابق من هذا الشهر.

واتُّهم ديبارديو (74 عاماً) بالاغتصاب في عام 2020، وواجه كذلك 13 اتهاماً بالتحرش الجنسي أو الاعتداء، وكلها اتهامات ينفيها الممثل.

وأظهر وثائقي حمل عنوان "سقوط الغول"، بثته قناة فرانس 2 الفرنسية العامة في 7 ديسمبر/ كانون الأول، مقاطع للممثل خلال رحلة عام 2018 إلى كوريا الشمالية.

ويُظهر الوثائقي ديبارديو وهو يدلي بتعليقات متكررة تنطوي على تلميحات جنسية صريحة بحضور مترجمة، كذلك طاولت إيحاءاته الجنسية التي أظهرها الوثائقي فتاة صغيرة تركب حصاناً.

وانتقد محاميا الممثل الوثائقي في بيان السبت، قائلَين إنه "برنامج مثير للجدل ومشكوك فيه يبث مجموعة صور التُقطت في المجال الحميم والخاص".

لكن بلدية إيستايمبوي البلجيكية أعلنت أنها ألغت اللقب الممنوح لديبارديو، عندما كان يعيش هناك في عام 2013.

وقالت السلطات المحلية إن تعليقات الممثل التي بثها التلفزيون "تتعارض مع القيم التي تروج لها بلدية إيستايمبوي".

ويأتي القرار البلجيكي غداة إدانة وزيرة الثقافة الفرنسية لسلوك ديبارديو.

وقالت ريما عبد الملك، إنه اتُّخِذ "إجراء تأديبي" لتحديد ما إذا كان سيُجرَّد من أعلى وسام في البلاد، وهو وسام جوقة الشرف.

وقال محاميا النجم السينمائي الفرنسي لوكالة فرانس برس، السبت، إنه وضع جائزة وسام جوقة الشرف التي حصل عليها في تصرف الوزيرة.

ومع ذلك، أشار المحاميان، بياتريس غيسمان أشيل وكريستيان سان باليه، في بيان إلى أن خطوة مماثلة يمكن أن توجه "ضربة أخرى لمبدأ قرينة البراءة الذي يُحتضر بالفعل".

وتساءل المحاميان عما إذا كان جزء من دور عبد الملك المشاركة "بزخم كبير في عملية المطاردة" و"الإعدام الإعلامي"، الذي يقولان إن موكلهما يتعرض له.

ونفى الممثل، الذي يزخر سجله السينمائي بأكثر من مائتي دور، ارتكاب أي مخالفات.

وأمام الجدل المتزايد في فرنسا، ذكرت وسائل إعلام بلجيكية أن ديبارديو عاد ليعيش في بلجيكا في قرية قريبة من الحدود الفرنسية.

وتعرّض انتقال جيرار ديبارديو إلى بلجيكا في عام 2012 لانتقادات شديدة في وطنه، حيث كان يُنظر إليه على أنه وسيلة للتهرب من النظام الضريبي الفرنسي.

وجردت مقاطعة كيبيك الكندية الأربعاء جيرار ديبارديو من أعلى وسام له، بسبب تصريحاته "الفاضحة" ضد النساء في تقرير قناة فرانس 2.

(فرانس برس)

 

 

المساهمون