تجديد حبس شاعر مصري بسبب انتقاده "الغلاء المعيشي" عبر "فيسبوك"

تجديد حبس شاعر مصري بسبب انتقاده "الغلاء المعيشي" عبر "فيسبوك"

22 فبراير 2023
اتهمت السلطات فريد بـ"نشر أخبار كاذبة والتحريض على العنف" (Getty)
+ الخط -

جددت السلطات القضائية في مصر، الثلاثاء، حبس الموظف الحكومي والشاعر الغنائي محمد فريد، لمدة 15 يوماً احتياطياً، على خلفية اتهامه في القضية رقم 549 لسنة 2023، بتهمة "نشر أخبار كاذبة من شأنها تكدير السلم العام، والتحريض على العنف".

واعتُقل فريد من منزله بواسطة قوة من جهاز الأمن الوطني في محافظة الإسكندرية، في 13 فبراير/ شباط الحالي، بسبب 12 منشوراً له على حسابه في "فيسبوك"، يتحدث فيها عن موجة الغلاء وارتفاع الأسعار التي تشهدها البلاد، اعتبرتها النيابة العامة "دليلاً للتحريض على أجهزة الدولة".

ويعاني فريد من تليف في الكبد، ونقص مناعة، وتمزق عضلي في الظهر. ويعمل رئيساً لشؤون العاملين في وزارة الموارد المائية والري، وشارك في احتفالية عيد الشرطة الشهر الماضي، من خلال تأليف أغنية "الخير جوانا" التي غناها المطرب أحمد إسماعيل في مسرح دار الأوبرا في الإسكندرية.

وكانت نيابة أمن الدولة المصرية قد جددت حبس الصحافي أحمد فايز عبد المجيد، لمدة 15 يوماً احتياطياً، على ذمة التحقيقات في القضية رقم 2070 لسنة 2022، بسبب تدوينة نشرها أيضاً عبر حسابه في "فيسبوك" حول غلاء الأسعار.

ويعاني المصريون من أوضاع اجتماعية واقتصادية شديدة الصعوبة، نتيجة القفزات المتتالية في أسعار جميع السلع الغذائية الأساسية، إثر فقدان الجنيه أكثر من 90% من قيمته في غضون عام.

ويتوقع خبراء اقتصاديون أن تؤدي السياسات الحكومية إلى مزيد من المعاناة للمواطنين مع استفحال التضخم، وارتفاع أسعار السلع إلى معدلات غير مسبوقة.

وبحسب الإحصائيات الرسمية، ارتفع معدل التضخم في مصر بنسبة 25.8% على أساس سنوي، في يناير/ كانون الثاني الماضي، مقابل 21.3% في الشهر الذي سبقه.

وجاءت الزيادة مدفوعة بارتفاع أسعار المواد الغذائية والمشروبات بنسبة 48%.

المساهمون