انهيار في أسعار "إن إف تي"... هل بدأت النهاية؟

انهيار في أسعار "إن إف تي"... هل بدأت النهاية؟

13 نوفمبر 2022
كانت الأسعار عالية جداً (أفيشيك داس/Getty)
+ الخط -

بعدما كانت أسعار "إن إف تي" ظاهرة مثيرة للاهتمام بسبب ارتفاعها، تغيرت مع الوقت وشهدت هبوطاً حاداً، وتشهد على ذلك الأمثلة والإحصاءات. 
والرموز غير القابلة للاستبدال (إن إف تي) هي نوع من الأصول المستندة إلى التشفير، وهي عبارة عن ملف رقمي، مثل صورة أو فيديو، لا يمكن تغيير مكوناتها. وفي 2021 انفجرت شعبية "إن إف تي" عندما اندفع المضاربون الأثرياء بالعملات المشفرة للاستفادة من ارتفاع الأسعار، لكنّ أحجام المبيعات تراجعت في الأشهر الأخيرة.

لوغان بول... نموذج للإنهيار

كان نجم "يوتيوب" لوغان بول، واحداً من أشهر النجوم الذي اشتروا قطع "إن إف تي"، عندما حصل على مجموعة Azuki البالغ سعرها 623 ألف دولار. لكن في وقت مبكر من يوليو/تموز الماضي، أكد بول أن سعر "إن إف تي" قد انخفض بشكل حاد، مؤكداً أنه لم يكن يساوي شيئاً عملياً. وقالت قناة وول ستريت سيلفر المالية إن نفس قطعة "إن إف تي" التي اشتراها لوغان بول بأكثر من 600 ألف دولار باتت لا تساوي أكثر من 10 دولارات.

الأسعار كانت عالية... جداً

العام الماضي أمسى امتلاك أندر وأشهر أعمال "إن إف تي" أحدث صيحات الاستثمار في مجال العملات المشفرة. وتسبب هذا الإقبال بتحقيق بعض هذه الأعمال أرباحاً خيالية.  وبيعت نسخة "إن إف تي" لمذكرة التوقيف الوحيدة الصادرة في حق نيلسون مانديلا، رمز الكفاح ضد التمييز في جنوب أفريقيا، مقابل 130 ألفاً و550 دولاراً في مزاد علني.

وهذا كان سعر أبرز القطع العالمية خلال العام الماضي:

  1. Beeple – EVERYDAYS: THE FIRST 5000 DAYS مقابل 69.3 مليون دولار
  2.  Beeple - Human One مقابل 28.9 مليون دولار
  3. CryptoPunk 4156 مقابل 10.2 ملايين دولار
  4. CryptoPunk # 3100 مقابل 7.67 ملايين دولار
  5. CryptoPunk # 7804 مقابل 7.57 ملايين دولار.

انهيار الأسعار

لكنّ الوضع تغير اليوم، شهد سوق "إن إف تي" انخفاضاً حاداً بنسبة 77 في المائة بين الربع الثاني والربع الثالث من عام 2022. وبحسب أرقام موقع "نونفانجيبل" سجّل القطاع خسارة ربع سنوية صافية قدرها 450 مليون دولار أميركي، وذلك لأول مرة على الإطلاق. ولوحظ انخفاض بنسبة 84 في المائة في الربح عند إعادة البيع خلال هذه الفترة. وانخفضت المبيعات في "أوبن سي" أكبر سوق لـ "إن إف تي"، للشهر الخامس على التوالي في سبتمبر/أيلول الماضي.

تكنولوجيا
التحديثات الحية

وانخفضت أعداد مشتري "إن إف تي" الأسبوعية بأكثر من النصف عن ذروتها في أواخر يناير/كانون الثاني، وفقاً لـ"نونفانجيبل". وقالت وكالة رويترز إنّ سوق "إن إف تي" الناشئ استفادت من مكاسب أسعار العملات المشفرة، وشهية المخاطر العالية بين المستثمرين في عام 2021، لكنّها شهدت تراجعاً حاداً عام 2022، حين اندفع المستثمرون للتخلي عن الأصول الخطرة. 

المساهمون