المصريون يعترضون على إنشاء صندوق قناة السويس

المصريون يعترضون على إنشاء صندوق قناة السويس

20 ديسمبر 2022
استعاد المغردون ذكرى حفر القناة والعمال الذين ماتوا لإنجاز المهمة (تييري دوسوني/ Getty)
+ الخط -

خيّم شبح إفلاس الدولة على تغريدات المصريين على "تويتر"، وذلك بعد إقرار مجلس النواب المصري مشروع قانون بإنشاء صندوق مملوك لهيئة قناة السويس، بهدف زيادة قدرة الهيئة على المساهمة في التنمية الاقتصادية لمرفق الهيئة وتطويره وفقاً لأفضل المعايير الدولية، بحسب المبررات التي ساقتها الحكومة التي قدّمت المشروع.

واستعاد المغردون ذكرى حفر القناة والذين ماتوا خلال ذلك، وأيضاً ذكرى التأميم عام 1956، وصولاً إلى السياسات الاقتصادية الفاشلة التي أدّت إلى استمرار بيع الأصول المصرية بهدف سداد الديون.

وكتب الأستاذ الجامعي عمار علي حسن: "يبدو أننا قد انتهينا من بيع الأثاث، وبدأت مرحلة بيع جدران البيت. أتحدث عن قانون ينظره البرلمان الآن عن إنشاء صندوق لهيئة قناة السويس، يكون من حقه شراء وبيع وإيجار واستئجار الأصول الثابتة والمنقولة والانتفاع بها. يا لضيعة أرواح الذين استشهدوا في التأميم، والذين دفعوا أثمانا بسببه".

من جهته، قدم المحامي نجاد البرعي اقتراحاً حول الصناديق الخاصة، فكتب: "في ظني إن توحيد الميزانية هو الطريق الوحيد للإصلاح المالي. والإصلاح المالي هو أحد الطرق التي يمكن أن توصلنا إلى وضع اقتصادي أفضل، وهو ما سيحسن من وضع الناس طبعا. لا يجب أن تكون هناك أي موازنات مستقلة أو صناديق خاصة".

سوشيال ميديا
التحديثات الحية

فيما كتب المهندس نائل شافعي: "منذ يومين وصلني على الخاص طلب إبداء رأيي في بيع أسهم بقناة السويس لسداد ديون مصر، واستشهد المرسل ببيع أرامكو ببيع أسهم. فرددت برفض قاطع. وبعد يومين نرى أن مجلس النواب يوافق على بيع أسهم قناة السويس".

وبعد سرد مبسط عبر 3 تغريدات لمعركة إلغاء الامتياز على القناة، قارن الأديب إبراهيم عبد المجيد بين تمسك الماضي وتخلي الحاضر: "مش لازم تاريخ القناة والحفر، والضحايا المصريين بعشرات الآلاف ولا حرب 56، والمقاومة المصرية العظيمة كله معروف. بالمناسبة إبراهيم ناصف الورداني كان صيدليا تعلم في سويسرا وإنكلترا وكان عمره 24 سنة".

وسخر وائل حافظ قائلاً: "بلد الـ7000 صندوق سيادي!".

بينما اعتبر عمرو خازم ذلك نتيجة طبيعية للسياسات المتبعة: "ده متوقع بعد ما خلاص نشفت، الراجل خلص كل السبل الممكنة من قروض وبيع شركات قطاع عام، ومش فاضل قدامه غير بيع أصول البلد، ومفيش أكبر من قناة السويس يؤدي الغرض، مبروك".

المساهمون