القضاء الإسباني يرفض دعوى تشهير رفعها المغرب ضدّ صحافي

القضاء الإسباني يرفض دعوى تشهير رفعها المغرب ضدّ صحافي

16 مارس 2023
حمّل إغناسيو سمبريرو المغرب مراراً مسؤولية اختراق هاتفه (تويتر)
+ الخط -

رفض القضاء الإسباني دعوى رفعها المغرب ضدّ صحافي إسباني اتهم المملكة بالتجسس عليه باستخدام برمجية بيغاسوس الإسرائيلية.

واعتبرت محكمة مدريد الابتدائية، في قرار اطلعت عليه وكالة فرانس برس، اليوم الخميس، أنّ الصحافي لم يشهّر بالمغرب، ورفضت بالتالي دعوى المملكة.

وردّاً على سؤال من وكالة فرانس برس، أشار مكتب محامي المملكة، إرنستو دياز باستيان، إلى أنّه يعتزم استئناف الحكم.

تمثّل الدعوى التي رفعتها السلطات المغربية ضد إغناسيو سمبريرو (68 عاماً) حلقة جديدة في "قضية بيغاسوس" التي كشفها في يوليو/ تموز 2021 ائتلاف وسائل إعلام استقصائية أكّد تعرّض 50 ألف شخص حول العالم للتجسس عبر "بيغاسوس" من قبل حكومات، من بينها حكومة المغرب.

طوّرت شركة إن إس أو غروب الإسرائيلية برمجية بيغاسوس التي بيعت للعديد من الدول، وهي تتيح الوصول إلى الرسائل والبيانات وحتّى تشغيل كاميرا وميكروفون الهاتف المخترق.

وكان إغناسيو سمبريرو واحداً من بين 180 صحافياً في قائمة الشخصيات المستهدفة عبر "بيغاسوس"، وهو يكتب عن المغرب العربي منذ أكثر من عقدين، ويعتبر خبيراً بشؤون المغرب.

وأكّد الصحافي مراراً منذ عام 2021 في مقابلات وأمام لجنة بالبرلمان الأوروبي، أنّه مقتنع بأنّ المغرب مسؤول عن اختراق هاتفه، مقرّاً في الوقت نفسه بأنّه ليس لديه دليل على ذلك.

ولطالما أكدت السلطات المغربية أنّها لا تمتلك برمجية بيغاسوس.

وقالت القاضية سونيا لينس مونيوز، في نص القرار الصادر بتاريخ 10 مارس/ آذار الحالي، إنّ التصريحات التي أدلى بها إغناسيو سمبريرو في مقابلات، جاءت نتيجة "نشر تحقيق صحافي من قبل مجموعة دولية حول الأشخاص الذين تعرضوا للتجسس من طريق برمجية بيغاسوس"، وهي مبرّرة بسبب "خطورة الوقائع التي أدت إلى فتح تحقيق جنائي".

وتابعت القاضية: "بسبب كل هذا، طلب (المغرب) مرفوض"، وحمّل القرار المملكة تكاليف التقاضي.

(فرانس برس)

المساهمون