العراق: مناوشات على "تويتر" بين مقدم "البشير شو" وأنصار مقتدى الصدر

العراق: مناوشات على "تويتر" بين مقدم برنامج "البشير شو" وأنصار مقتدى الصدر

11 نوفمبر 2020
أحمد البشير مقدم برنامج "البشير شو" (فيسبوك)
+ الخط -

شهد موقع "تويتر" مناوشات بين جمهور مقدم برنامج "البشير شو" الساخر، أحمد البشير، وأنصار زعيم التيار الصدري، مقتدى الصدر، عقب تعليق حساب "صالح محمد العراقي"، الذي يديره مقربون من الصدر، بآية قرآنية على ظهور البشير في لقاء متلفز متحدثاً عن بعض القوانين الدينية في العراق وضرورة أن يكون القانون مدنياً لا علاقة له بالأديان. 

وقال البشير في ظهوره الأخير على محطة DW الألمانية، إن "قوانين الدولة تختلف عن القوانين الدينية، ولو كان بيدي سألغي القوانين الدينية".

وأشار إلى أنه "يدعم تأسيس دولة علمانية في العراق ولكن هذا الأمر صعب، مع وجود السلاح المنفلت والمليشيات الموالية للدول الخارجية، ومنها إيران التي تتحكم بشكل كبير بالقرارات العراقية".

وعقب هذه التعليقات، غرّد "صالح محمد العراقي" الذي يُعتقد في العراق أن الصدر يديره بنفسه أو ابن أخيه أحمد، مستعينا بآية قرآنية رداً على البشير: "فَخَلَفَ مِنْ بَعْدِهِمْ خَلْفٌ أَضاعُوا الصَّلاةَ وَ اتَّبَعُوا الشَّهَواتِ فَسَوْفَ يَلْقَوْنَ غَيًّا"، وأرفق مقطعاً مصوراً للبشير من تصريحاته الأخيرة.

ودفع هذا التعليق الإعلامي العراقي، أحمد البشير، إلى إعادة التغريد بذات المقطع، واستعان هو الآخر بآية قرآنية: "وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لاَ تُفْسِدُواْ فِي الأَرْضِ قَالُواْ إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ، أَلا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِن لاَّ يَشْعُرُونَ"، في إشارة إلى التيار الصدري ضمن الأحزاب السياسية العراقية المتهمة بالفساد.

وشهدت مواقع التواصل الاجتماعي، وتحديداً "تويتر"، سلسلة من التغريدات ما بين مؤيد ومعارض لمواقف البشير وآرائه الجديدة، ولكن ناشطين عراقيين تناقلوا رابطاً لمقابلة متلفزة أجراها الإعلامي، أحمد ملا طلال، في وقتٍ سابق، مع الصدر، وكان الأخير قد تحدّث عن الدولة المدنية والحريات الشخصية وأن العمل السياسي لا بد أن يكون بمعزل عن الدين.

وفي السياق، غرّد الناشط الصدري د. مصطفى بالقول: "صحيح أن أحمد البشير هاجم الفاسد نوري المالكي بضراوة ولكنهُ انتظر ساعتين مُتتاليتين من أجل لقاء الفاسد مقتدى الصدر في الأردن".

أما عقيل الإمارة، فقد كتب: "أكرر قولي بأني اعتقد أن أحمد شو يحب سيد مقتدى فعلياً لكنه يستهزئ بكل ما هو ديني وهذا ما يثير حفيظة كل مؤمن ملتزم صادق مع نفسه.. فلا معنى إلى أنك تحب مؤمناً لكنك تكره تديّنه".

أما حساب "عراقية لا غير"، فقد سخر من أنصار التيار الصدري قائلاً: "أني معليه (لا علاقة لي) بأحمد البشير كل برنامج لازم يكون له معارضين ومحبين ولكل شخص ذوقه ورأيه، بس تغريدات الصدر تخلي أمريكا تفر بأذنيها، عوفونه من انو أمريكا غير مهتمه بالصدر وتكدر تخفي بدقيقتين السؤال الأهم.. هم أصلاً يعرفون يقرون عربي

ومن المعروف عن الإعلامي أحمد البشير أنه كثير الانتقاد للمليشيات، إلا أنه تراجع عن انتقاد الصدر بعد لقائهما في العاصمة الأردنية عمان عام 2017، ولكن بعد دخول الصدر على خط القوى الرافضة والقامعة للاحتجاجات العراقية، ظهر البشير في أكثر من حلقة من برنامجه "البشير شو" منتقداً وساخراً من الصدر والتيار الصدري.

المساهمون