الذكاء الاصطناعي نجم معرض لاس فيغاس للإلكترونيات

الذكاء الاصطناعي نجم معرض لاس فيغاس للإلكترونيات

09 يناير 2024
تتنافس الشركات بالنماذج الأولية والإعلانات (إيثان ميلر/Getty)
+ الخط -

يفتح معرض لاس فيغاس للإلكترونيات الاستهلاكية، أحد أهم الملتقيات السنوية لعمالقة الإلكترونيات ومصنعي السيارات وشركات التكنولوجيا الناشئة، اليوم الثلاثاء، مع حضور قوي لتقنيات الذكاء الاصطناعي التوليدي الذي يضفي أبعاداً جديدة على الأجهزة الاستهلاكية اليومية.

وقال المحلل في شركة فوريستر، ديبانجان تشاترجي: "العام الماضي، كان الذكاء الاصطناعي التوليدي مجرد بصيص في معرض لاس فيغاس. لكنه هذا العام، سيكون جوهرة التاج".

وترحب المدينة الواقعة في غرب الولايات المتحدة بأكثر من 3500 عارض ونحو 130 ألف مشارك ينزلون في عدد كبير من الفنادق ومراكز المؤتمرات في الفترة من 9 إلى 12 يناير/كانون الثاني لنسخة 2024 من معرض الإلكترونيات الاستهلاكية CES.

وخلال هذا الحدث، قلّة من العروض التقديمية والمحادثات لن تأتي على ذكر الذكاء الاصطناعي. فرغم أن هذه التكنولوجيا ليست جديدة، فإن برامج الذكاء الاصطناعي التوليدية التي شاع استخدامها منذ انتشار ChatGPT أواخر 2022، تذهب إلى ما هو أبعد من معالجة البيانات على نطاق واسع عبر إنتاج النصوص والصور والصوت من خلال أسئلة وطلبات بسيطة باللغة اليومية.

وعلّق المحلل من شركة ويدبوش سيكيوريتيز، دان إيفز، قائلاً: "بالنسبة إلى معرض أُسّس عام 1967، وكان حدثاً مؤسساً للازدهار التكنولوجي في التسعينيات، فإن الضجة والإثارة تتوافقان جيداً مع هذه الفترة من الاضطراب التي تلوح في الأفق مع ثورة الذكاء الاصطناعي".

نقاش الذكاء الاصطناعي حاضر لسنوات

من الصحة إلى السيارات، تتنافس الشركات بالنماذج الأولية والإعلانات عن الآلات التي تخدم البشر، والتي أصبحت أكثر تطوراً وتواصلاً من أي وقت مضى.

وفي معرض "أنفيلد"، الأحد، تمكّن المشاركون من اختبار سماعات قادرة على ترجمة لغات عدة في وقت واحد، وروبوتات ودية للغاية.

وقال الباحث في الجهة المنظمة للمعرض "سي تي ايه"، بريان كوميسكي، الأحد خلال مؤتمر عن الاتجاهات التكنولوجية: "ليس من قبيل الصدفة أننا نبدأ (المعرض) بالذكاء الاصطناعي"، مضيفاً: "الغد سيكون أكثر ذكاءً من أي وقت مضى".

وسلّط الخبير الضوء على التقدم السريع في صناعة الرقائق الدقيقة التي توصف بأنها "دماغ" الابتكار في مجال الذكاء الاصطناعي، والتغيير الأول في لوحة مفاتيح "مايكروسوفت" منذ عقود، مع إضافة مفتاح "مساعد القائد" للوصول مباشرة إلى أدوات الذكاء الاصطناعي المولدة لنظام ويندوز. وشدد على أن "هذا يدل على أن معدات الذكاء الاصطناعي ستكون في قلب المناقشات لسنوات".

(فرانس برس)

المساهمون