الإعلان عن أبرز عروض الدورة 57 لمهرجان قرطاج الدولي

الإعلان عن أبرز عروض الدورة 57 لمهرجان قرطاج الدولي

13 يونيو 2023
يعود صابر الرباعي إلى المسرح الأثري بعد مشاركته العام الماضي (فتحي بلعيد/ فرانس برس)
+ الخط -

أعلنت اللجنة المنظمة للدورة 57 لمهرجان قرطاج الدولي، الذي ستقام فعالياته بين 14 يوليو/ تموز و19 أغسطس/ آب المقبل، عن أبرز العروض التي سيحتضنها كالعادة المسرح الأثري في قرطاج.

وبعد مشاركته بنسخة العام الماضي، يعود الفنان صابر الرباعي إلى خشبة قرطاج هذا العام أيضاً، ليصير بذلك أكثر الفنانين التونسيين مشاركة في المهرجان.

كما يشارك المسرحي محمد فاضل الجزيري في حفل الافتتاح عبر "محفل"، وهو عرض موسيقي يضمّ عدداً من الفنانين التونسيين لتقديم أغان تراثية من مختلف أنحاء البلاد. وسبق للجزيري أن قدّم عروضاً مماثلة، حقّق بعضها نجاحاً كبيراً، أبرزها "النوبة".

ويبرز بين العروض المحلية حفل للفنان رؤوف ماهر، الذي يشارك لأول مرة في فعاليات "قرطاج".

ويبرز بين الأسماء العربية المشاركة في النسخة الحالية كلّ من محمد حماقي وأحمد سعد من مصر، و"تريو جبران" من فلسطين. أمّا من العروض الدولية، فيبرز حفل للموسيقي البريطاني راغنبون مان وفرقة تريو تقسيم من تركيا.

وركّز المهرجان على العروض المحلية، بعد تخفيض ميزانيته نتيجة الأزمة الاقتصادية التي تعيشها تونس، خاصةً أنّها أقل كلفة من العروض الدولية التي تستنزف الأموال المخصّصة للفعاليات.

وسبق للمغني والممثل التونسي محمد الجبالي أن عبّر عن استيائه من رفض إدارة المهرجان العرض الذي قدّمه للمشاركة في الدورة المقبلة، معتبراً أن المهرجان "غير منصف للفنان التونسي".

وفيما عبّر عددٌ من الفنانين عن تأييدهم لكلامه، التزمت إدارة المهرجان الصمت من دون أيّ تعليق.

المساهمون