افتتاح فعاليات الدورة الـ19 من مهرجان مسرح الهواة في مصر

افتتاح فعاليات الدورة الـ19 من مهرجان مسرح الهواة في مصر

15 سبتمبر 2023
كرم المهرجان ورئيسته عدداً من الفنانين (فيسبوك)
+ الخط -

كُرّم، مساء الخميس، عدد كبير من فناني المسرح المصري، وذلك خلال فعاليات الدورة الـ19 من مهرجان مسرح الهواة، الذي يقام في القاهرة على مدار خمسة أيام.

وكرّمت رئيسة المهرجان الفنانة سميرة عبد العزيز كلاً من الفنانين المصريين رشوان توفيق، ومنال سلامة، ومفيد شهاب، وعزت زين، وضياء عبد الخالق، وعبد الغني داوود، وصبحي السيد.

كما منحت تكريمات لأسماء الممثلين الراحلين أحمد حلاوة، والشاعر المسرحي عبد العزيز عبد الظاهر، وعلي الراعي، وكمال عيد، ومحمد أبو العلا السلاموني، ومحمود دياب، و نعيمة عجمي.

أقيم الافتتاح على خشبة مسرح قصر ثقافة روض الفرج، في القاهرة، ومن المقرر أن يستمر المهرجان حتى يوم 19 من سبتمبر/ أيلول الحالي.

سينما ودراما
التحديثات الحية

المهرجان يقام تحت رعاية وزارة الثقافة المصرية، وتحمل الدورة اسم الكاتب المصري الراحل يسري الجندي الذي عرض فيلم تسجيلي عن مسيرته في بداية حفل الافتتاح الذي تضمن أيضاً عرض مسرحية "نوح الحمام"، من تأليف أحمد حسني وإخراج محمد المالكي.

ويتضمن برنامج المهرجان عدة عروض، هي "سبع ورقات كوتشينة" تأليف عيد الحسيني وإخراج أحمد الغزلاني، و"عيون بهية" تأليف بكري عبد الحميد وإخراج عماد عبد العاطي، و"ضلع مؤنث سالم" من تأليف وإخراج أحمد رجائي، و"القيد" تأليف محمد موسى وإخراج مصطفى إبراهيم، و"قسمة" تأليف حسام الدين عبد العزيز وإخراج شريف النوبي، و"عباد الشمس" تأليف أسامة فرغلي إخراج حمدي طلبة، و"صفية" تأليف بهاء طاهر إخراج منال عامر، و"آخر رايات الأندلس" تأليف آلاء كرامة إخراج خالد عاطف.

يذكر أنّ المهرجان سيصدر أول ذاكرة توثيقية منذ بداية دوراته عام 1996 وحتى الدورة الحالية في كتاب. ويتضمن الكتاب سيرة ومسيرة المهرجان راصداً أماكن الانعقاد، ورؤساء المهرجان، ومديري المهرجان، والمكرّمين، والجوائز، واللجان الفنية مثل لجنة الندوات النقدية، ولجان التحكيم، ولجان المشاهدة.

المساهمون