اتهام شركة إيلون ماسك بقتل 15 قرداً في تجارب طبية

اتهام شركة إيلون ماسك بقتل 15 قرداً في تجارب طبية

13 فبراير 2022
شركة ماسك متهمة بإجراء "تجارب قاتلة ومميتة" على 23 قرداً (مليدن أنتونوف/Getty)
+ الخط -

وصلت الشكاوى ضد شركة "نورالينك" للتكنولوجيا العصبية التابعة لرجل الأعمال إيلون ماسك، إلى أروقة المحاكم، وذلك بعد دعوى قضائية فيدرالية أميركية تتهمها بـ"تجارب دماغية قاتلة ومميتة" على 23 قرداً، ما أسفر عن مقتل 15 منها.

وتهدف شركة ماسك إلى مساعدة الأفراد المصابين بالشلل "من خلال منحهم القدرة على التحكم في أجهزة الكمبيوتر والأجهزة المحمولة مباشرة بأدمغتهم".

لكن "لجنة لأطباء للطب المسؤول" تتهم جامعة كاليفورنيا، الشريكة في المشروع، بانتهاك قانون رعاية الحيوان. وقدّمت اللجنة شكوى إلى وزارة الزراعة الأميركية، ورفعت دعوى قضائية تأمر بالإفراج عن مقاطع فيديو وصور لهذه الحيوانات. لكن حتى اليوم ترفض الجامعة الإفراج عنها بحجة عودة ملكيتها لشركة "نورالينك"، وهي شركة خاصة مستثناة من قانون السجلات العامة.

ونقلت صحيفة "ذا إندبندنت" البريطانية عن المسؤول في اللجنة، جيريمي بيكهام، قوله: "ربما تكون جامعة كاليفورنيا في ديفيس قد سلمت منشآتها الممولة من القطاع العام إلى ملياردير، لكن هذا لا يعني أنها تستطيع التهرب من متطلبات الشفافية وانتهاك قوانين الرفق بالحيوان الفيدرالية".

وتأتي هذه الخطوة بعد حصول اللجنة على ما يقارب 600 صفحة من الوثائق حول هذه التجارب من خلال دعوى قضائية أولية تعود لعام 2021. وأضاف بيكهام: "تكشف الوثائق أن أدمغة القرود قد شُوِّهت في تجارب رديئة وتُركت تعاني وتموت".

ووفقاً للجنة، لم يزود الباحثون قرود المكاك "بالرعاية البيطرية الكافية" عندما كانت تُحتضر وتعاني من الالتهابات والصدمة والنوبات في أجزاء من الدماغ حيث زُرعت الرقاقات.

من جهته، صرّح متحدث باسم جامعة كاليفورنيا لصحيفة "نيويورك بوست"، بأن "أبحاث الحيوانات تخضع لتنظيم صارم، وتتبع جامعة كاليفورنيا في ديفيس جميع القوانين واللوائح المعمول بها، بما في ذلك تلك الخاصة بوزارة الزراعة الأميركية".

المساهمون