إدوارد سنودن يحصل على جواز سفر روسي

إدوارد سنودن يحصل على جواز سفر روسي

03 ديسمبر 2022
ألغت الولايات المتحدة جواز سفر إدوارد سنودن عام 2013 (فيليب فاروني/Getty)
+ الخط -

 

حصل المتعاقد التقني والعميل السابق لدى الاستخبارات الأميركية الذي فر من المحاكمة بعد كشفه عن برامج مراقبة شديدة السرية، إدوارد سنودن، على جواز سفر روسي، وأدى قسم الجنسية الروسية، وفقاً لما نقلته وكالات أنباء روسية عن محاميه الجمعة.

وقال المحامي أناتولي كوتشرينا إن سنودن حصل على جواز السفر وأدى اليمين الخميس، بعد نحو ثلاثة أشهر من منحه الجنسية بواسطة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين. ولم تحدد التقارير ما إذا كان سنودن تخلى عن جنسيته الأميركية.

ألغت الولايات المتحدة جواز سفر إدوارد سنودن عام 2013، ما أدى إلى تقطع السبل به في مطار موسكو لأسابيع، بعد وصوله من هونغ كونغ، في طريقه إلى الإكوادور. في نهاية المطاف منحته روسيا إقامة دائمة. وتزوج من الأميركية ليندسي ميلز عام 2017، ولديهما طفلان.

في العاصمة الأميركية واشنطن، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية نيد برايس، الجمعة، إن الولايات المتحدة على علم بالتقارير التي تفيد بأن سنودن أنهى إجراءات جنسيته الروسية، لكنه لم يستطع تأكيد التقارير هذه، وأحال الأسئلة المتعلقة بوضع سنودن إلى الحكومة الروسية. ومع ذلك، قال برايس إن إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن لن تتفاجأ إذا كانت التقارير صحيحة. وأضاف متحدثاً للصحافيين: "أشار سنودن منذ فترة طويلة إلى ولائه لروسيا، وهذه الخطوة ستضفي الطابع الرسمي على ذلك"، وفق ما نقلت وكالة أسوشييتد برس.

كان سنودن قد سرّب وثائق حول جمع وكالة الأمن القومي الأميركية للبيانات التي تمر عبر البنية التحتية لشركات الهاتف والإنترنت الأميركية. كما نشر تفاصيل حول ميزانية الاستخبارات الأميركية السرية، ومدى المراقبة الأميركية للمسؤولين الأجانب، وبينهم قادة دول متحالفة مع الولايات المتحدة. وقال سنودن إنه كشف عن المعلومات لأنه يعتقد أن مجتمع الاستخبارات الأميركي ذهب بعيداً وانتهك الحريات المدنية.

المساهمون