"أرشيف النكبة" على التلفزيون العربي يكشف خيوط المؤامرة على فلسطين

"أرشيف النكبة" على التلفزيون العربي يكشف خيوط الدور الاستعماري في احتلال فلسطين

24 مايو 2023
السلسلة تبث حصرياً عبر التلفزيون العربي ومنصاته (التلفزيون العربي)
+ الخط -

ضمن تخصيص برامج شبكة التلفزيون العربي لإحياء ذكرى النكبة، يستمر بث السلسلة الوثائقية "أرشيف النكبة" المؤلفة من 4 حلقات حصرياً على قناة التلفزيون العربي الإخبارية.

تفتح السلسلة الجديدة الأرشيف المتعلق بسؤال النكبة على مصراعيه للمشاهد العربي، عبر تناول وثائق من الأرشيفات المختلفة لأبرز المحطّات التي أدّت إلى لحظة النكبة واستمراريّتها على أرض فلسطين. يهدف تسليط الضوء على الوثائق، أو المحاضر وعموم المصادر الأولية، إلى تقديم قراءة جديدة، وتعميق الإحاطة بالدور الاستعماري في السيطرة على فلسطين إبان نكبة عام 1948، والإضاءة على جوانب لم تكن معروفة سابقاً وعرضها بموضوعية للمشاهد العربي.

الحلقة الأولى التي عرضت السبت الماضي تناولت سؤال تقسيم فلسطين، عبر إعادة النظر في محاضر لجنة بيل أو اللجنة الملكية لفلسطين التي أُرسلت نهاية عام 1936 للنظر في الثورة الفلسطينية وتقديم مقترحات لسلطات الاستعمار البريطاني. اقتصرت المعلومات المتاحة على تقرير رسمي نُشر عام 1937، في حين أخفيت محاضر الجلسات السرية لمدة تجاوزت 80 عاماً، إلى غاية الإفراج عنها عام 2017، بعد مطالبات حثيثة من المهتمين بالقضية الفلسطينية. رُحلت عندها هذه المحاضر من التخزين السري في وزارة الخارجية إلى الأرشيف الوطني.

كذلك تطرقت الحلقة بالتفصيل، عبر الوثائق، إلى شرارة انطلاق الثورة الفلسطينية الكبرى، وما تبعها من تعزيز للاستعمار البريطاني لقواته لقمعها، ثم السعي إلى تجريدها من أدواتها عبر إنشاء اللجنة الملكية لفلسطين للبحث في طريقة لتعزيز تواجده.

تجدر الإشارة إلى أن السلسلة التي تبث حصرياً عبر التلفزيون العربي ومنصاته تضم أربع حلقات وأربعة ضيوف، فالحلقة الأولى تناولت سؤال التقسيم من خلال استضافة أستاذة التاريخ في جامعة مكغيل ليلى بارسونز، فيما تتناول الحلقتين الثانية والثالثة مسألتي الحرب والتهجير عبر استضافة الباحثين في المركز العربي للأبحاث محمود محارب وبلال شلش. وخصصت الحلقة الرابعة والأخيرة لسؤال الحكم العسكري، من خلال استضافة الدكتور أحمد سعدي.

تعرض الحلقة الثانية من سلسلة "أرشيف النكبة" السبت المقبل، عند الساعة 19:30 بتوقيت القدس على التلفزيون العربي.

المساهمون