أخبار كاذبة: ما لم يحصل هذا الأسبوع

أخبار كاذبة: ما لم يحصل هذا الأسبوع

11 ديسمبر 2021
انتشرت قائمة مزورة عن متحورات كورونا وتواريخ ظهورها (ماورو بيمينتيل/فرانس برس)
+ الخط -

جولة على أبرز الأخبار الزائفة المتداولة في المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي، خلال الأسبوع الحالي. كل الأخبار المذكورة أدناه غير حقيقية رغم انتشارها على نطاق واسع. وقد تحقق منها فريق "العربي الجديد"، مستعيناً بمنصة "مسبار".

الادعاء: وثيقة عن متحورات كورونا وتواريخ ظهورها

الحقيقة: تنتشر وثيقة قيل إنّها قائمة بمتحوّرات كورونا التي ظهرت سابقاً وتلك التي قد تظهر مستقبلاً مع جدول تواريخها، كتأكيد على النظرية التي تزعم أن الجائحة كان مخططاً لها. لكن الوثيقة مزوّرة، بحسب المنظمات التي وُضع شعارها عليها.

الادعاء: تعيين محمد العوضي مستشاراً لشؤون المثليين

الحقيقة: تداول مستخدمون لمواقع التواصل ما زعموا أنّه قرار لـ"الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين" بتعيين الداعية الكويتي محمد العوضي "مستشاراً لشؤون المثليين"، إلّا أنّ هذا الخبر لا أساس له من الصحة، ونفاه الاتحاد في بيان رسمي.

الادعاء: همام حمودي يقول إن تفجير البصرة "من أفعال أزلام النظام السابق"

الحقيقة: نُسب تصريح لرئيس "المجلس الأعلى الإسلامي العراقي" همام حمودي، جاء فيه أنّ تفجير البصرة في 7 ديسمبر/ كانون الأول هو "من أفعال أزلام النظام السابق". الادعاء زائف، ولم يرد في بيان حمودي أو في لقائه الإعلامي الوحيد بعد التفجير.

الادعاء: بطاقة إيداع بالسجن في حق الناشط السياسي التونسي عماد الدايمي

الحقيقة: ادعى مستخدمون إصدار بطاقة إيداع بالسجن في حق الناشط السياسي التونسي عماد الدايمي، على خلفية قضية اختلاس أموال جمعية "قطر الخيرية" حين كان مستشاراً للرئيس السابق منصف المرزوقي. لكنّ الخبر لا أساس له من الصحة.

المساهمون