محمية حيوانات في المكسيك تشهد طفرة ولادات بعد إغلاقها

 محمية حيوانات في المكسيك تشهد طفرة ولادات بعد إغلاقها

01 فبراير 2021
498 نوعاً من الحيوانات في المحمية (يبدرو باردو/فرانس برس)
+ الخط -

شهدت محمية للحيوانات في المكسيك في الآونة الأخيرة زيادة ملحوظة في عملية التكاثر، بينما يستمر إقفالها بسبب التفشي الواسع لجائحة كورونا، إذ سُجّلت فيها ولادة زرافة شبكية، وفيلين، وعدد من الحيوانات الأخرى المنتمية إلى أنواع مهددة بالانقراض.

إلا أن فرانك كاماتشو، مدير محمية "أفريكام سفاري" الواقعة في بلدة فالسكيو بولاية بويبلا المكسيكية، على بعد 150 كيلومتراً من العاصمة مكسيكو، لا يعزو معدل الولادات المرتفع إلى إغلاق المحمية فقط.

ويقول: "هنا، تتصرف الحيوانات كما في موائلها، ولكن من دون أمراض أو صيادين"، مضيفاً أن الحيوانات "لا تعرف شيئاً عن الوباء أو الفيروس أو ما يحدث في الخارج، إذ لم تتأثر جودة الرعاية التي تحظى بها. بالنسبة لها، الحياة طبيعية تماماً".

وأعلمت "أفريكام سفاري" الجمهور، من خلال مواقعها وصفحاتها على الإنترنت، بولادة حيوانات من مختلف الأنواع، واصفة الإعلان عن هذه الولادات بأنه مساهمة في المجتمع العلمي.

إلا أن الإغلاق الذي فرضته الجائحة أثّر سلباً على القدرات المالية للمحمية التي تعوّل على الإيرادات المتأتية من زوارها، مما دفع إلى دعم موازنتها بأموال مخصصة لمشاريع مؤجلة.

ويشرح فرانك كاماتشو أن "حيوانات كثيرة تبدأ بوضع صغارها في ديسمبر/ كانون الأول وتنتهي في مايو/ أيار أو يونيو/ حزيران".

وتُعَد الحديقة التي تبلغ مساحتها 830 هكتاراً موطنًا لـ 5741 حيواناً من 498 نوعاً، من الفراشات الصغيرة إلى الفيلة وأفراس النهر الأفريقية والآسيوية.

وولدت الزرافة الشبكية، "إحدى أندر السلالات" من هذا النوع، يوم 13 سبتمبر/ أيلول بطول 1,53 متر، وبعد أربعة أشهر بلغ طولها مترين و60 سنتيمتراً ويمكن أن يصل إلى أربعة أمتار و50 سنتيمتراً، كما يشرح كاماتشو.

ونظراً إلى أن والدتها لم تستطع إطعامها، يزودها القائمون على رعايتها بـ13 ليتراً من الحليب يومياً، مما يتيح زيادة وزنها كيلوغراماً ونصف كيلوغرام في اليوم، بحسب المدير. وتتوقع المحمية أيضاً ولادة عدد من النسور الذهبية.

(فرانس برس)

المساهمون