"فوغ" تحذف كلمة "فلسطين" من تغطيتها لتبرعات جيجي حديد

"فوغ" تحذف كلمة "فلسطين" من تغطيتها لتبرعات جيجي حديد... ضغوطات مستمرة على كل من يتضامن

واشنطن

العربي الجديد

العربي الجديد
09 مارس 2022
+ الخط -

يعيد منشور لعارضة الأزياء الأميركية الفلسطينية جيجي حديد إثارة الجدل حول تغطية الإعلام الأميركي لقضايا فلسطين، وللحملات التحريضية التي قد يتعرّض لها من يدافع عن فلسطين أو يتحدث عن الدعم الإنساني للفلسطينيين.

أول من أمس الاثنين، أعلنت حديد في منشور عبر "إنستغرام" أنها ستتبرع بعائداتها من شهر الموضة لأوكرانيا وفلسطين، قائلةً إنّها لا تستطيع التحكّم بجدول أعمالها المزدحم، لكنها قادرة على تقديم المساعدة، متعهدةً بتقديم عائداتها من عروض أزياء خريف 2022 لـ"من يعانون من الحرب في أوكرانيا"، وأنها ستواصل دعم "من يعانون الظروف نفسها في فلسطين".

وختمت حديد منشورها قائلةً: "يجب أن نفتح أعيننا وقلوبنا على كل الظلم في العالم. عسى أن ينظر بعضنا إلى بعض كإخوة وأخوات، ونتخطى السياسة والعرق والدين. في نهاية المطاف، يدفع الأبرياء ثمن الحرب، لا القادة. ارفعوا أيديكم عن أوكرانيا. ارفعوا أيديكم عن فلسطين. السلام. السلام. السلام".

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

A post shared by Gigi Hadid (@gigihadid)

وتعرّضت حديد لانتقادات بسبب إعلانها عن التبرعات، فاتهمتها الممثلة الإسرائيلية نوا تشبي بـ"قرصنة الغزو الروسي لأوكرانيا لبثّ بروباغندا عن إسرائيل". وهاجم "مؤثرون" جيجي حديد بسبب "مقارنتها" بين أوكرانيا وفلسطين، علماً أنها لم تقارن والمأساتين بل ذكرت البلدين في منشور واحد.

في تغطيتها للموضوع، كتبت مجلة "فوغ" مقالاً بعنوان "جيجي حديد تتبرع بأرباح شهر الموضة إلى الإغاثة الأوكرانية"، ناقلةً تعليق حديد، وروّجت للمقال عبر صفحتها على "إنستغرام"، كاتبةً: "اليوم، أعلنت جيجي حديد أنها ستتبرع بجميع أرباح شهر الموضة الخاصة بها لجهود الإغاثة في أوكرانيا، بالإضافة إلى الاستمرار في دعم أولئك الذين يعانون من الشيء نفسه في فلسطين".

لكن بعد يوم واحد من نشر الصورة، عُدِّل تعليقها لحذف الاقتباس من بيان حديد الأصلي الذي يشير إلى فلسطين. وبالإضافة إلى "إنستغرام"، عُدِّل مقال "فوغ" أيضاً لإزالة الاقتباس الأخير لجيجي الذي يشير إلى فلسطين، وفق ما نقل موقع "غوكر".

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

A post shared by Vogue (@voguemagazine)

وقبل تعديل المنشور، تعرّضت "فوغ" لحملة من شخصيات بارزة اتّهمتها بـ"تأجيج نيران معاداة السامية". لم تصدر "فوغ" تعقيباً على التغييرات، مع أنّها كانت تقتبس تصريح حديد نفسها، لكنّ هذه الحادثة قدّمت دليلاً جديداً على كمّ الضغوطات التي يتعرّض لها كل من يذكر فلسطين بطريقة أو بأخرى، إذ يقول "غوكر" إنّ "قول كلمتي "فلسطين" أو "فلسطيني" "يعتبر سياسياً وخطيراً بطبيعته".

وذكّر الموقع بحالات سابقة، بينها التحريض على مشاهير لتضامنهم مع الفلسطينيين في حيّ الشيخ جراح بالقدس المحتلة، العام الماضي، أو وقوفهم ضد العدوان على غزة. واضطر الممثل الأميركي مارك روفالو إلى الاعتذار عن استخدام كلمة "إبادة جماعية" عند حديثه عن الاحتلال الإسرائيلي. وفي وقت سابق من هذا العام، تعرضت الممثلة البريطانية إيما واتسون لحملة شرسة واتهامات بـ"معاداة السامية" لمجرّد تضامنها. وهو ما تعرّضت له المغنية البريطانية دوا ليبا والعارضتان الأميركيتان من أصل فلسطيني بيلا وجيجي حديد العام الماضي لتضامنهما مع فلسطين أيضاً.

ذات صلة

الصورة
من أجواء المؤتمر الصحفي لقيادات من فلسطين في تونس (العربي الجديد)

سياسة

أكد قادة من فصائل المقاومة الفلسطينية في مؤتمر صحافي أنّ فلسطين تقود ربيعاً عالمياً جديداً ستمتدّ آثاره إلى العالم مضيفين أنّ على الجميع مواصلة دعم فلسطين
الصورة

سياسة

كشفت صحيفة هآرتس العبرية، في عددها الصادر اليوم الأحد، عن انتحار عشرة جنود وضباط في الجيش الإسرائيلي بطرق مختلفة منذ بداية الحرب على غزة.
الصورة

سياسة

حصل "العربي الجديد" على نص اتفاق وقف إطلاق النار في غزة الذي أبلغت حركة حماس قطر ومصر موافقتها عليه مساء اليوم الاثنين.
الصورة
عيد الفصح في كنيسة القديس برفيريوس للروم الأرثوذكس في مدينة غزة 1 - الأحد 5 مايو 2024 (رمزي أبو القمصان)

مجتمع

يُحيي المسيحيون من الطوائف التي تتّبع التقويم الشرقي عيد الفصح في غزة اليوم، في حين أنّ درب جلجلتهم مستمرّ وسط الحرب الإسرائيلية المتواصلة لليوم الـ212.

المساهمون