علماء يكتشفون أقدم مستوطنة بشريّة جبليّة في التاريخ

علماء يكتشفون أقدم مستوطنة بشريّة جبليّة في التاريخ

11 اغسطس 2019
ترتفع المنطقة عن سطح البحر مسافة 3500 متر (تويتر)
+ الخط -
اكتشف علماء الآثار، أخيرا، أقدم مستوطنة بشريّة في أعالي الجبال في أفريقيا، حيث عاشت  مجموعة من الصيادين منذ حوالي 54 ألف عام في جبال بيل التي تقع الآن في إثيوبيا، وترتفع عن سطح البحر مسافة 3500 متر. 

وقال الباحث وعالم الآثار من جامعة كولن في ألمانيا، غوتز أوسيندورف: "لم يمض الصيادين وقتاً في أعالي الجبال. اكتشفنا آثارهم من خلال أدوات الطهي وبقايا البراز، كما أنّهم استخدموا الموارد المتاحة في الجبال العالية لآلاف السنين". نُشِرت نتائج الدراسة في مجلة "العلوم" العلمية المحكمة. 

وأظهرت نتائج البحث أنّ المجموعة التي كانت قد سكنت في أعالي الجبال كانت مؤلّفة من حوالي 20 حتّى 25 شخصًا. ووجد العلماء الكثير من الأدوات المثيرة للجدل، منها الزجاج الطبيعي الذي يستخلص من الأحجار الناتجة عن النشاط البركاني، إذْ يمكن جعلها أدواتٍ حادّة للغاية تستخدم للصيد والقتل. 

ولا تزال أسباب لجوء هذه المجموعة إلى أعالي الجبال للسكن غامضة، ويعتقد الباحثون بأنّ أوضاع المعيشة الصعبة في الوديان الجبليّة هي السبب الأساسي في دفع الناس للذهاب إلى أعالي الجبال. ولكن، لا دلائل علمية واضحة. وأكّد البحث أن المجموعة كانت تشرب المياه الجليديّة الذائبة على مدار العام، كما أنّها كانت تتغذى على حيوانات تضمن لها الحصول على سعرات حراريّة عالية، خصوصاً في ظلّ ارتفاع درجة الحرارة والإجهاد البدنيّ المفرط. 

كما وجد العلماء بيضة نعام، ومن المعروف أن بيوض النعام كانت تستخدم من أجل المقايضة. وهذا دليل على أنّه كان هنالك ثمّة تواصل بين هذه المجموعة ومجموعات أخرى.    

يذكر أن الناس عموما لا يفضلون الاستقرار والعيش على المرتفعات الجبلية، لعدّة أسباب، منها: صعوبة التكيّف مع ظروف الارتفاع، ونقص الأكسجين في المناطق المرتفعة، وبرودة الطقس، الأمر الذي يؤدّي إلى بذلِ جهدٍ أكبر للجسم. على الرغم من ذلك، فقد ذهب الإنسان إلى أعالي الجبال للاستقرار في بعض الأحيان، مثل جبال الأنديز ومرتفعات التيبت. 

المساهمون