سميرة توفيق في السعودية... سر العلاقة التاريخية

سميرة توفيق في السعودية... سر العلاقة التاريخية

27 مارس 2019
من حفلها في الدوحة 2016 (العربي الجديد)
+ الخط -
على الرغم من سوء وضعها الصحي، يبدو أن الفنانة اللبنانية سميرة توفيق لا تتحرك إلا بـ "أمر" سعودي. الواضح منذ سنوات أن صاحبة لقب "سمراء البادية" ترفض أي حفل في لبنان، لكنها تضعف أمام الطلب السعودي، خصوصاً بعد عودتها إلى عالم الأضواء عام 2015 في مقابلة خجولة، عبر برنامج "بعدنا مع رابعة". غيابها استمر لاكثر من 11 عامًا عن الإعلام والغناء، من دون أسباب. أقامت حفلاً يتيماً لها في الدوحة عام 2016. أما الآن، فسافرت المغنية اللبنانية سميرة توفيق إلى السعودية، مجدداً، لإحياء سلسلة من الحفلات، هناك، بدعوة من هيئة الترفيه. 

تُبارك سميرة توفيق في فيديوهات منشورة على مواقع التواصل الاجتماعي الانفتاح السعودي، وتشكر رئيس هيئة الترفيه تُركي آل الشيخ في فيديو صورته ابنة شقيقتها ومرافقتها لينا رضوان.
نتساءل، هنا: هل أجبرت سميرة توفيق على الذهاب إلى المملكة؟ أم هو الإغراء المالي الذي ذهب بها إلى هنا؟ لعلّه سبب آخر في الاندفاع إلى المملكة، كما هو حال معظم الفنانين العرب، آخرهم هاني شاكر الذي نشر فيديو من مطار الرياض يعلن فيه عن مجموع حفلاته هناك.
تعود العلاقة التاريخية بين سميرة توفيق والسعودية إلى ستينيات القرن الماضي. يُحكى أنها ارتبطت بزواج مع شخصية سعودية نافذة، وظل الموضوع طي الكتمان حتى اكتشفه أحد الصحافيين اللبنانيين بالصدفة. حينها، طلبت منه سميرة توفيق إبقاء الأمر طي الكتمان، لكن الصحافي تناول الموضوع قبل سنوات، مسميًا الزوج بشخصية عربية نافذة، ويقال أيضاً إنها أنجبت من تلك الشخصية، وإن ولدها الوحيد توفي في الولايات المتحدة الأميركية (لوس أنجليس)، بداء الشيخوخة المبكرة، نهاية الثمانينيات. توفيق كانت تُعرّف عن ذلك الشاب بأنه ابن شقيقتها، وأنها خالته، بناء على تنبيهات سعودية طلبت عدم الكلام في الموضوع.

العلاقة مع عائلة زوجها السابق، الذي توفي عام 2005، ظلت وطيدة رغم طلاقها وزواجها بعده من اللبناني غابي سعدو. لكنها لم تنجب من سعدو. المملكة حاضرة على الدوام في حياة صاحبة "مقدر أقلك" وهي تستشير أصدقاءها أو أقرباءها في الممكلة بكل شاردة وواردة. يحكى أن اللقاء التلفزيوني الذي أجرته المذيعة اللبنانية رابعة الزيات قبل أربع سنوات لصالح قناة الجديد، استغرقت الموافقة عليه أكثر من ثلاثة أشهر، وساد اثناء اللقاء الخوف والحذر من أي تصريح خارج الاتفاق، أو ما قد لا يعجب "ولاة الأمر" في المملكة.

لكن المقابلة التي تناقلها المتابعون وحازت أعلى نسبة مشاهدة يومها كانت بوابة لعودة توفيق إلى اللقاءات التلفزيونية، فزارت في رمضان 2016 دبي لتشارك في برنامج داود الشريان، وبعدها عام 2017 مع علي العلياني على القناة نفسها، واتخذت من الإعلام السعودي منبراً لإطلالتها التي لا تعرف جديداً سوى الكلام عن مجموعة خاصة من الاغاني تعيد Mbcتقديمها لها بطريقة جديدة، لكن المشروع حتى اليوم لم يبصر النور، إلى أن جاءت اليوم الحفلات بالجملة داخل المملكة والتي من المؤكد أنها مصورة لصالح القنوات السعودية.

المساهمون