ما هي الامتيازات المالية الخاصة برؤساء الولايات المتحدة؟

ما هي الامتيازات المالية التي يتمتع بها رؤساء الولايات المتحدة؟

04 اغسطس 2018
يتمتع الرؤساء بعدة امتيازات مالية (Getty)
+ الخط -
يتمتع الرؤساء في الولايات المتحدة بالعديد من الامتيازات التي ترفع العبء المالي عن كاهلهم.

وبحسب القانون الأميركي، يتقاضى الرئيس راتباً يبلغ 400 ألف دولار سنوياً، بالإضافة إلى 50 ألف دولار كبدل نفقات إضافية، وتأمين صحي، وفقاً لموقع "بزنس أنسايدر".

وعادة لا يتلقى الرؤساء وعائلاتهم الملابس أو يقبلونها كهدايا من المصممين والشركات، كما يحدث مع المشاهير. وفي حال تم قبول قطعة كهدية، يتم الاحتفاظ بها فوراً في الأرشيف الوطني بعد ارتدائها.

بدل سفر

يحصل الرئيس الأميركي على مبلغ مالي لتغطية نفقات سفره، وكان الكونغرس في عهد أوباما قد حدد المبلغ بـ200 ألف دولار سنوياً.

بدل أثاث

يحصل الرؤساء وعائلاتهم على مبلغ 100 ألف دولار لتغيير أثاث البيت الأبيض، كي يشعروا بالألفة أكثر مع المكان. إلا أن أوباما لم يقبل تلك المنحة، واستخدم ماله الخاص لتأثيث البيت الأبيض. ويقال إن إدارة ترامب أنفقت 1.75 مليون دولار لشراء أثاث جديد، ولا يعرف إذا كان قد دفع ذلك المبلغ من ماله الخاص.
كما أن هناك بنداً آخر لتغطية تكاليف انتقال الإدارة، وتشمل تعويضات الموظفين والخدمات الأخرى، وبلغت تكلفة دخول إدارة أوباما 9.3 ملايين دولار عام 2008.


طائرة شخصية

إن طائرة البوينغ المخصصة للرئيس الأميركي متطورة للغاية، تبلغ مساحتها 4 آلاف متر مربع، وتتضمن غرفة للعمليات الطبية، وأماكن مخصصة للرئيس، ويمكن أن تطعم 100 شخص في كل مرة. وذكرت شبكة سي إن إن أن تكاليف تشغيلها تصل إلى 200 ألف دولار في الساعة.

موظفون

يعيش في البيت الأبيض حوالي 100 شخص بشكل دائم، يتراوحون بين طباخين وسباكين وبستانيين ومدبري المنزل، وتكلّف أعمال الصيانة وحدها 4 ملايين دولار سنوياً.
ولا تدفع عائلة الرئيس تلك التكاليف، حيث يقوم الرئيس كل شهر بالمطالبة بدفع فواتير هؤلاء على أساس عدد ساعات العمل.


قاعة سينما

قام فرانكلين روزفلت بتحويل إحدى غرف البيت الأبيض إلى قاعة سينما تضم 51 مقعداً، ثم افتتحت ميلانيا ترامب قاعة في الجناح الغربي عام 2017.

الحماية

تتواجد المخابرات بالقرب من الرئيس طوال الوقت، ولا تنتهي مهمة حمايته بعد مغادرة البيت الأبيض، حيث يحصل الرؤساء المتقاعدون على خدمة الحماية طوال حياتهم، ويتمتع أطفالهم بالحماية حتى سن 16 سنة. وفي عام 2017، بلغت ميزانية الخدمة السرية 1.9 مليار دولار، وفقا لوزارة الأمن الداخلية.
ويتلقى كل رئيس تعويضاً مالياً بعد انتهاء ولايته، بالإضافة إلى الراتب التقاعدي، وحصل أوباما على تعويض 207 آلاف دولار.

كما تلتزم الحكومة بتغطية نفقات الجنائز الرئاسية، حيث تقام جنازة رسمية لكل رئيس أو رئيس سابق.

المساهمون