معركة فرنسية على حلوى الشوكولاتة تصل إلى البرلمان

معركة فرنسية على حلوى الشوكولاتة تصل إلى البرلمان

25 يوليو 2018
الباريسيون يسمونها "بان أو شوكولا" (غابرييلا توليان)
+ الخط -

تحظى حلوى الشوكولاتة الفرنسية المخبوزة بشعبية واسعة، لكن الخلاف على اسمها يحمل أبعاداً اجتماعية وتاريخية عدة وصل صداها إلى البرلمان الفرنسي، فما هو الاسم الأنسب فعلاً "بان أو شوكولا" أو "شوكولاتين"؟

الباريسيون يطلقون على هذه الحلوى اسم "بان أو شوكولا"، وتعدّ هذه التسمية الأكثر رواجاً خارج فرنسا أيضاً. لكن أهالي جنوب غرب فرنسا يسمونها "شوكولاتين". والاختلاف في التسمية يعكس تناقضاً بين مدنية العاصمة الفرنسية وتقاليد المناطق الأخرى.

والجدل لم يقتصر على المواطنين، بل وصل إلى البرلمان الفرنسي حيث قدّم 10 نواب، من جنوب غرب فرنسا، طلباً لاعتماد "شوكولاتين" اسماً رسمياً لحلوى الشوكولاتة المخبوزة.


وعن الجذور التاريخية لاسم "شوكولاتين"، هناك نظريات مثيرة للجدل تفيد بأن الحكام الإنكليز في القرن الخامس عشر من آكيتين كانوا يسيرون إلى المخابز ويطالبون بـ "الشوكولاتة في الخبز" Chocolate in bread، وفهمها الفرنسيون على أنه "شوكولاتين"، أي وصل الكلمتين الإنكليزيتين.

وهناك نظرية أكثر انتشاراً تفيد أن حلوى الشوكولاتة تم استيرادها لأول مرة إلى فرنسا من النمسا، في ثلاثينيات القرن التاسع عشر، بواسطة أوغست زانغ. وأطلق عليها اسم schokoladencroissant .

و"بان أو شوكولا" كان تاريخياً مصطلحاً عاماً لأي خبز يحتوي على شوكولاتة.

المساهمون