"حفلة تنكرية" تكشف أقنعة الديكتاتوريين في أغسطس

"حفلة تنكرية" تكشف أقنعة الديكتاتوريين في أغسطس

31 يوليو 2017
مسرحية "حفلة تنكرية" للكاتب الإيطالي ألبرتو مورافيا (فيسبوك)
+ الخط -
قبل رحيله عام 2008، ترجم المخرج المسرحي سعد أردش مسرحية "حفلة تنكرية" للكاتب الإيطالي ألبرتو مورافيا، وقرّر المسرحيون في مصر أخيراً تنفيذها وعرضها، متوقعين أن تلقى نجاحاً، خاصة أن النص يضم إسقاطات سياسية تصلح لأي زمان ومكان، في إطار كوميدي.

ومن المقرر بدء العرض المسرحي في العاشر من أغسطس/آب المقبل، على خشبة مسرح "السلام"، ويشارك في بطولته الممثلون محمد رياض، ولقاء سويدان، وأشرف عبدالفضيل، وجيهان سلامة، وجميلة عزيز، وخالد محمود، ويخرجه هشام جمعة.

وفي هذا السياق، عقد المخرج هشام جمعة والفنانة لقاء سويدان ومدير عام المسرح الحديث أشرف طلبة ورئيس قطاع الإنتاج الثقافي خالد جلال مؤتمراً صحافياً، أمس الأحد، وتحدثوا خلاله عن تفاصيل العمل.

وكشف جمعة عن طلب الفنان الراحل، محمود عبدالعزيز، منه إخراج "حفلة تنكرية" في 1988، بعدما شاهد أول عرض من إخراجه "برلمان الستات". وأوضح أن العمل يصلح لأي وقت، إذ لا يتحدث عن أشخاص بعينهم، بل عن سياسة حكم الشعوب في الدول، في إطار كوميدي.

وعن دورها في المسرحية، أفادت سويدان بأنها تقدم عروضاً استعراضية غنائية، موضحة أنها تمثل الطبقة الأرستقراطية في العمل وتتعالى بتصرفاتها على عامة الشعب ويقع في حبها حاكم الدولة.

وفي تصريحات خاصة لـ "العربي الجديد"، قال محمد رياض إنه سعيد بعودته للمسرح، بعدما قدم منذ حوالي ثلاثة أعوام مسرحية "باب الفتوح"، موضحاً أن "حنينه إلى المسرح لا ينتهي"، وأشار إلى أن العرض يعتمد على الخيال والفانتازيا ويجسد من خلاله شخصية حاكم يعتبره مواطنوه مثلاً أعلى وقدوة لهم، ولكن تحدث مفاجآت تغير مجرى الأحداث.

المساهمون