مصر: مطالب برلمانية بوقف فيلم "القرموطي" ومحاكمة أحمد آدم

مصر: مطالب برلمانية بوقف فيلم "القرموطي" ومحاكمة أحمد آدم

09 يناير 2017
اتهام أحمد آدم والمنتج أحمد السبكي بالخيانة(العربي الجديد)
+ الخط -
انتفض أعضاء مجلس النواب عن محافظة مرسى مطروح، الواقعة على حدود مصر الغربية، ضد فيلم "القرموطي في أرض النار"، المنتظر عرضه في دور العرض ابتداء من 18 يناير/كانون  الثاني الجاري، إذ تقدموا بمذكرة جماعية إلى رئيس البرلمان، علي عبد العال، تُطالب باتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة لوقف عرض الفيلم، ومحاكمة بطله الفنان أحمد آدم.

وقال النائب مهدي العمدة، إن المذكرة استندت إلى ما تضمنه الفيلم من احتلال تنظيم "داعش" الإرهابي لمحافظة مطروح، رغم أنها تنعم بالأمن والأمان، على حد قوله، مشيرا إلى أن عرض الفيلم خارج البلاد، وتوصيله رسالة غير صحيحة، مضر بالسياحة والاستثمار في مصر، خاصة مع وجود مشهد بالفيلم يصف جموع أهالي مطروح بـ"الدواعش".

وشدد العمدة على ضرورة وقف عرض الفيلم، وتحويل بطله، أحمد آدم، ومنتجه أحمد السبكي إلى التحقيق العاجل، والمحاكمة، بعد أن اتهمتهما مذكرة النواب بالخيانة، والقبض من جهات أجنبية لتشويه صورة مصر، لتضمن الفيلم لقطات مسيئة عن مصر، ومحافظة مطروح، التي لم تشهد أعمالا إرهابية أو تفجيرية خلال فترات الانفلات الأمني التي عاشتها البلاد.

من جهته، قال النائب رزق جالي إن الفيلم أظهر وجود تنظيم "داعش" على أرض مصر، بالمحافظة التي تقع على حدود مصر الغربية مع ليبيا، ما يتعارض مع أمنها القومي، وسعي الدولة لإنعاش السياحة، مشيراً إلى مطالبة المذكرة بمناقشة عاجلة بالجلسة العامة، واستدعاء كل من رئيس الحكومة، شريف إسماعيل، ووزير الثقافة، حلمي النمنم.

وأضاف جالي أن "مطروح تشهد حالياً إقامة بعض المشاريع الاستثمارية الضخمة، وأن الدعاية السلبية التي يتضمنها الفيلم تضر بالاستثمار"، داعياً إلى وقف عرض الفيلم إلى حين مراجعته جيداً، وحذف كافة العبارات والمشاهد المُسيئة للمحافظة.

بدوره، قال النائب صلاح عياد، إن الفيلم يُعطي انطباعاً بأن المحافظة مليئة بالإرهابيين و"الدواعش"، الهاربين من المدن الليبية المجاورة، مشيراً إلى تقدمه ببلاغ إلى النائب العام، نبيل صادق، لوقف عرض الفيلم بدور السينما، وفتح التحقيق مع صانعيه.​

وقال النائب سليمان العميري إن الفيلم يأتي في إطار محاولات الإساءة لعظمة وتاريخ المحافظة، ويمس الأمن العام على الحدود الغربية للوطن، خاصة أن الفيلم تضمن مشاهد عن احتلال "داعش" لمطروح في ثلاث ساعات، وإقامة معسكرات تدريب فيها.

دلالات

المساهمون