مهرجان الإسكندرية السينمائي: تساؤلات التكريم والمشاركة

مهرجان الإسكندرية السينمائي: تساؤلات التكريم والمشاركة

18 سبتمبر 2016
يقدم المهرجان جائزة يوسف شاهين لأفضل مخرج(خالد دسوقي -Getty)
+ الخط -
​بعد انتهاء إجازة عيد الأضحى استأنف القائمون على مهرجان الإسكندرية السينمائي التحضيرات النهائية لانطلاق الدورة الـ32 المقرر عقدها لمدة أسبوع في الفترة من 21 إلى 27 من سبتمبر/أيلول، وتم الاستقرار بشكل نهائي على الدول والأفلام المشاركة، والشخصيات التي سيتم تكريمها، وهو ما فتح الباب لتكهنات من وراء قرارات واختيارات القائمين على المهرجان.
ويشارك في دورة المهرجان لهذا العام، إسبانيا، فرنسا، إيطاليا، اليونان، كرواتيا، سلوفينيا، قبرص، ألبانيا، البوسنة، الولايات المتحدة، روسيا. ومن الدول العربية تشارك مصر، لبنان، فلسطين، الجزائر، العراق، سورية، الأردن، اليمن، الإمارات، البحرين، السعودية، الكويت، السودان، سلطنة عمان، ليبيا، موريتانيا.

ومن ضيوف شرف المهرجان تم اختيار بلدان شهدت أحداثاً ووضعاً غير مستقر منها سورية، الجزائر، فلسطين.
وسيتم في حفل الافتتاح تكريم مكتبة الإسكندرية بمناسبة مرور 120 سنة على عرض أول فيلم سينمائي في الإسكندرية.
كما سيكرم الفنان يوسف شعبان والمخرج محمد راضي مدير التصوير سمير فرج والمنتج محسن علم الدين.

ومن نجوم السينما العربية سيتم تكريم المخرج السوري عبداللطيف عبدالحميد، والمخرج التونسي رشيد فرشيو والمغربي حكيم بلعباس، وسيعرض فيلمه "خيط الروح"، وكذلك سيتم تكريم الفنان السوري غسان مسعود وسيتم عرض فيلميه "خروج الآلهة" و"مملكة السماء" للمخرج ريدلي سكوت، والمخرج الجزائري مرزاق علواش وسيعرض فيلمه "مدام كوراج".
يشار أن الممثل السوري غسان مسعود محسوب على النظام السوري وأعلن تأييده له في أكثر من مناسبة، وكذلك الأمر ينطبق على المخرج عبد اللطيف عبد الحميد، ما أثار تساؤلات عن رغبة القائمين على المهرجان في تكريمه شخصيات مناوئة العربية.

يتكون برنامج المهرجان من قسمين، هما الرسمي وغير الرسمي، ويضم القسم الأول مسابقة دول البحر المتوسط للأفلام الطويلة، وتتكون جوائزه من تمثال عروس البحر ويمنح لأحسن فيلم وجائزة خاصة من لجنة التحكيم وجائزة يوسف شاهين لأحسن مخرج وجائزة نجيب محفوظ لأحسن كاتب سيناريو، وجائزة عمر الشريف لأحسن ممثل وجائزة فاتن حمامة لأحسن ممثلة، وجائزة أحسن إنجاز فني وجائزة كمال الملاح لأفضل مخرج عمل أول أو ثانٍ.

ويشارك في هذا القسم 15 فيلماً، وهي: الإسباني "الغذاء والمأوى" ومن سلوفينيا فيلم "حياة النيل" ويشارك الفيلم الكرواتي "تحملني" والألباني "كروم" ومن اليونان يشارك فيلم "ضفاف النهر"، ومن إيطاليا يشارك فيلم "الحمار الطائر" ومن قبرص فيلم "بوريك"، ويشارك كذلك الفيلم الفرنسي "الحديقة" ومن المغرب يشارك فيلم "أوركسترا منتصف الليل" وفيلم "كتير كبير" من لبنان ويشارك الفيلم التونسي "خسوف"، ومن الجزائر فيلم "لا لا زبيدة" ويشارك الفيلم السوري "أنا وأنت وأمي وأبي"، ومن البوسنة يشارك فيلم "الحاجز الأخير"، وأخيراً من مصر يشارك فيلم "روج"​، وفي مسابقة دول البحر المتوسط للأفلام القصيرة يتواجد قسمان هما الأفلام الروائية والوثائقية ويشارك فيها 26 فيلماً من 15 دولة.

أما في قسم الأفلام غير الرسمية يشارك في المسابقة عشرة أفلام من 8 دول عربية مثل سورية والإمارات والجزائر ولبنان والكويت والعراق وتونس ومصر والمغرب.

المساهمون