محمود عبدالعزيز "الساحر" في عيون الصحافة الفرنسية

محمود عبدالعزيز "الساحر" في عيون الصحافة الفرنسية

14 نوفمبر 2016
تكريم الممثل في لبنان العام الماضي (جوزيف عيد/فرانس برس)
+ الخط -

حظي الفنان المصري الراحل، محمود عبد العزيز، بمساحة لافتة في الإعلام الفرنسي بعد رحيله.

ونشرت صحيفة "ليبراسيون" صورة فوتوغرافية لعبد العزيز وهو يحيّي جمهوره في لبنان، في حزيران/يونيو في العام الماضي، تحت عنوان "وفاة محمود عبد العزيز أيقونة السينما المصرية".

وصفت الصحيفة عبد العزيز بـ"الساحر"، واعتبرت فيلم "الكيت كات" (1992) مع المخرج الواقعي، داود عبد السيد، أشهر أفلامه، بالإضافة إلى فيلم "الساحر" (2001) مع المخرج الراحل، رضوان الكاشف.

في مجال التلفزيون، أضاءت "ليبراسيون" على المسلسل الشهير "رأفت الهجان"، بالإضافة إلى مسلسله الأخير "جبل الحلال". كما أشارت الصحيفة إلى الجوائز التي نالها "الساحر" في العالم العربي. وأولت الجانب العائلي حيزاً، فذكرت زوجته الإعلامية بوسي شلبي، وولديه محمد وكريم.

ورَثت صحيفة "لوموند" الممثل الراحل، ووصفته بـ"أسطورة السينما المصرية"، واختارت فيلم "الكيت كات" أيضاً لتعتبره الفيلم الأشهر لعبد العزيز بين 90 فيلماً بمشاركة أهم مخرجي السينما المصرية. كتبت الصحيفة عن بدايات عبد العزيز السينمائية في عام 1970، لتشير لاحقاً إلى أنه "صاحب الوجه الضاحك" و"خفيف الدم" وبسيط.

بدورها، ركزت "لوموند" أيضاً على مسيرة "الساحر" السينمائية والتلفزيونية، خصوصاً "رأفت الهجان"، بالإضافة إلى حياته الشخصية.

وخصصت صحيفة "لو فيغارو" صفحة لرثاء عبد العزيز، فنشرت صورة له أثناء تسلمه جائزة "أفضل ممثل عربي" في حفل "موركس دور" في لبنان العام الماضي، وذيلتها بعنوان "مصر تخسر ممثلها الأسطوري محمود عبد العزيز".

وفي سياق متصل، رثت صحيفة "دايلي مايل" البريطانية الراحل، فنشرت صورة له من عام 2012، تحت عنوان "مصر تنعى نجمها الساحر محمود عبد العزيز"، واتبعت أسلوب الصحف الفرنسية المذكورة في الحديث عن أعماله السينمائية والتلفزيونية.


(العربي الجديد)

المساهمون