أمير قطر وميركل يشاركان بمنتدى الأعمال في برلين

04 سبتمبر 2018
الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير قطر (Getty)
+ الخط -
يترأس أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، وفد بلاده في منتدى قطر وألمانيا للأعمال والاستثمار في نسخته التاسعة المقرر في برلين يوم الجمعة المقبل.

وبحسب وكالة الأنباء القطرية "قنا"، يتوجه أمير قطر، غداً الأربعاء، إلى مدينة برلين في زيارة عمل إلى ألمانيا يعقد خلالها لقاءات مع الرئيس فرانك وولتر شتاينماير، والمستشارة أنجيلا ميركل، وعدد من كبار المسؤولين.


وستتناول الزيارة تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل دعمها وتطويرها، إضافة إلى بحث الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.

ويستهدف المنتدى، الذي يحظى بمشاركة واسعة من كبار المسؤولين الحكوميين وصانعي القرار ورجال الأعمال وممثلي القطاعين العام والخاص، تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين في جميع المجالات، والتي ستتم مناقشتها خلال جلسات اللجان التي تغطي جميع القطاعات الاقتصادية.

ويسعى إلى تعزيز دور قطر ووضعها الاقتصادي إلى جانب الامتيازات الكبيرة المقدمة للمستثمر الأجنبي، لا سيما في قطاعات القيمة المضافة.

وأكد أن المنتدى سيكون مناسبة مهمة لالتقاء المستثمرين من البلدين بهدف بحث فرص الاستثمار والتعاون الاقتصادي إلى جانب التعاون الحكومي بين الدولتين في الاستثمارات التي سيعلن عنها، مشيراً إلى الدور الذي يقوم به جهاز قطر للاستثمار من خلال الدخول في مشاريع واستثمارات عملاقة طويلة الأمد.


وأصبحت قطر شريكاً مهماً لألمانيا في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، مع تاريخ يمتد لأكثر من 60 عاماً من العلاقات التجارية و43 عاماً من العلاقات الدبلوماسية.

وفي السنوات الأخيرة، شهدت العلاقات التجارية بين البلدين تطوراً ملحوظاً انعكس في زيادة عدد الشركات الألمانية العاملة في قطر والتي تزيد حالياً عن 300 شركة، إلى جانب بلوغ حجم التبادل التجاري بين الجانبين نحو 1.9 مليار دولار، ما يجعل ألمانيا واحدة من أهم الشركاء التجاريين للدوحة.

أما قطر فتتجاوز استثماراتها في ألمانيا 25 مليار يورو، وتشمل مشاريع حيوية في قطاعات السيارات وتكنولوجيا المعلومات والبنوك.


المساهمون