تراجع مبيعات العقارات بالكويت 41%

تراجع مبيعات العقارات بالكويت 41%

16 اغسطس 2016
مبيعات القطاع السكني تراجعت للشهر الثاني على التوالي(Getty)
+ الخط -

قال بنك الكويت الدولي، إن مبيعات العقارات المحلية تراجعت بنسبة 41% على أساس سنوي في يوليو/تموز الماضي، مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي 2015، مسجلة 156 مليون دينار كويتي (516 مليون دولار)، بينما انخفضت على أساس شهري بنسبة 24%، مقابل يونيو/حزيران.

وعزا البنك في تقريره العقاري عن شهر يوليو/تموز الصادر اليوم، وفق وكالة الأنباء الكويتية "كونا" تراجعَ مبيعات العقارات إلى أسباب موسمية، حيث تأثر أداء السوق بموسم العطلات الصيفية وحلول عطلة عيد الفطر الشهر الماضي، ليبلغ عدد أيام العمل الفعلية خلاله 18 يوماً فقط، مقارنة بـ 22 يوم عمل في يونيو/ الماضي.

وأضاف أن عدد الصفقات في شهر يوليو/تموز بلغ 314 صفقة (عقوداً ووكالات) مقارنة بنحو 401 صفقة خلال يونيو الماضي ليتراجع مؤشر عدد الصفقات بنحو 22% على أساس شهري وبنسبة 24% على أساس سنوي، بينما بلغ مؤشر متوسط قيمة الصفقة نحو 497 ألف دينار متراجعاً على أساس شهري بنحو 2% وعلى أساس سنوي بنحو 22%.

وأوضح أن كل القطاعات العقارية الرئيسية شهدت تراجعاً في مستويات مبيعاتها حيث تراجعت مبيعات القطاع السكني بنحو 30% بينما بلغ التراجع في مبيعات القطاع الاستثماري 18% على أساس شهري، في حين شهد القطاع التجاري تراجعاً بنسبة 32% مقارنة بشهر يونيو الماضي.

وذكر (الدولي) أن المتوسط العام لأسعار العقارات السكنية في يوليو، سجل ارتفاعاً طفيفاً بأقل من 1%على أساس شهري نظراً إلى تفاوت تغيرات الأسعار وفقاً للمحافظة في القطاع، في حين سجل المتوسط العام في القطاع الاستثماري تراجعاً بنحو 7% مقارنة بشهر يونيو الماضي، في حين لم يسجل القطاع التجاري عدداً كافياً من الصفقات لاحتساب التغير في عدد الصفقات.

وبين أن مبيعات القطاع السكني تراجعت في يوليو الماضي للشهر الثاني على التوالي حيث بلغت نحو 67 مليون دينار متراجعة بنحو 30 % على أساس شهري وبتراجع نسبته 34 % على أساس سنوي.

وأوضح أن مؤشر عدد الصفقات العقارية المنفذة في القطاع السكني تراجع بنسبة 28 % على أساس شهري وبنحو 22 % على أساس سنوي ليبلغ نحو 211 صفقة فقط في حين بلغ مؤشر متوسط قيمة الصفقة نحو 318 ألف دينار متراجعاً 4 % على أساس شهري وبتراجع نسبته 16% على أساس سنوي (الدولار الأميركي يعادل 0.301 دينار).

وبالنسبة للقطاع الاستثماري، أشار تقرير (الدولي) إلى أنه شهد تراجعاً في مبيعاته لتبلغ نحو 63 مليون دينار متراجعة بنسبة 18% على أساس شهري وبتراجع نسبته 48% على أساس سنوي، في حين تراجع مؤشر عدد الصفقات العقارية الاستثمارية بنحو 12% على أساس شهري وبنحو 31% على أساس سنوي ليبلغ 89 صفقة.

وذكر أن مؤشر متوسط قيمة الصفقة بلغ نحو 703 آلاف دينار كويتي ليسجل تراجعاً بنسبة 7% على أساس شهري وبتراجع نسبته 25% على أساس سنوي في حين بلغت مبيعات القطاع التجاري في يوليو 20 مليون دينار متراجعة بنسبة 32% على أساس شهري.

وبين (الدولي) في تقريره أن محافظة حولي حافظت على صدارة المبيعات بنسبة قاربت 36 % من إجمالي مبيعات سوق العقار في الكويت، في حين احتلت المرتبة الأولى في مؤشر عدد الصفقات، بينما حلت محافظة الأحمدي في المرتبة الثانية في حجم المبيعات بنسبة 21 %.

وأشار إلى أن محافظة مبارك الكبير حافظت على المرتبة الثالثة في مؤشر المبيعات والمرتبة الثانية في مؤشر عدد الصفقات وبنسبة 23% من الإجمالي.  



المساهمون