الأردنيون ينفقون 850 مليون دولار على التدخين

الأردنيون ينفقون 850 مليون دولار على التدخين

01 يونيو 2016
زيادة إنفاق العاطلين على التدخين (فرانس برس)
+ الخط -
أظهرت إحصاءات حكومية رسمية، أمس، أن حجم الإنفاق السنوي الكلي للأردنيين على التبغ والسجائر بلغ 602 مليون دينار أردني (850 مليون دولار).
وأكد تقرير لدائرة الإحصاءات العامة (حكومية) صدر لمناسبة اليوم العالمي لمكافحة التدخين الذي صادف أمس، ارتفاع متوسط إنفاق الأسرة على التبغ والسجائر لأرباب الأسر العاطلين عن العمل، مقارنة مع أرباب الأسر العاملين، وبفارق يبلغ نحو 42 ديناراً سنوياً.
وارتفع معدل البطالة في الأردن خلال الربع الأول من العام الحالي بمقدار 1.6 نقطة مئوية، بالمقارنة مع نفس الفترة من عام 2015، حيث بلغ 14.6%، حسب إحصائيات رسمية.
وأشار التقرير إلى أن أعلى قيمة إنفاق على التدخين كانت في محافظة مأدبا (جنوب غرب العاصمة) مقارنة مع باقي المحافظات بمتوسط بلغ 628 ديناراً للأسرة سنوياً. وكانت أدنى قيمة للإنفاق على التدخين للأسر في محافظة معان (جنوب) بمتوسط سنوي بلغ 321 دينارا للأسرة.
ووفق الإحصاء، تتباين نسب الإنفاق السنوي للأسر الأردنية على التبغ والسجائر حسب مهنة رب الأسرة، وتبلغ أعلى قيمة، بين فئة العمال بالزراعة والغابات وصيد الأسماك، تلاهم مشغلو الآلات ومجمعوها، والحرفيون والمهن المرتبطة بهم.

المساهمون