المغرب: تراجع أسعار الأغذية يخفض التضخم إلى 1.6%

المغرب: تراجع أسعار الأغذية يخفض التضخم إلى 1.6%

20 مايو 2016
سوق في مدينة مراكش المغربية (Getty)
+ الخط -
قالت المندوبية السامية للتخطيط، المؤسسة الرسمية المكلفة بالإحصاء في المغرب، اليوم الجمعة إن التضخم السنوي لأسعار المستهلكين في المملكة تباطأ إلى 1.6% في أبريل/ نيسان من 1.8% في مارس/آ ذار مع انخفاض تضخم أسعار الأغذية.

ونزل معدل التضخم السنوي لأسعار الغذاء إلى 2.9% من 3.6% خلال الأشهر الثلاثة السابقة. وفي المقابل، ارتفع معدل تضخم أسعار السلع غير الغذائية إلى 0.5%.

وذكرت المندوبية، في بيان، أن تكاليف النقل انخفضت 1.1%، لكن تكاليف التعليم والفنادق والمطاعم زادت 2.1%.

وعلى أساس شهري، انخفض مؤشر أسعار المستهلكين إلى 0.1% في أبريل/ نيسان من 1% في مارس/ آذار مع تراجع تضخم أسعار الأغذية بنسبة 0.4%.

وكانت المندوبية السامية للتخطيط توقعت، في يناير/ كانون الثاني الماضي، أن يتباطأ نمو الاقتصاد المحلي خلال العام الجاري في ظل تسجيل تراجع حاد في محصول البلاد من الحبوب وصل إلى 70% بسبب انحباس الأمطار.

ورجحت المندوبية، في بيان، أن يبلغ نمو اقتصاد المغرب خلال الربع الأول من العام الجاري 2% مقابل 4.1% خلال نفس الفترة من العام الماضي.

غير أن صندوق النقد الدولي توقع أن يحقق الاقتصاد المغربي نموا يناهز 2.3% خلال هذه السنة.

وكان بنك المغرب (البنك المركزي المغربي)، يوم 22 ديسمبر/ كانون الأول الماضي، خفض توقعاته بشأن نمو الاقتصاد المحلي خلال العام الجاري إلى 2.1% مقابل توقعات تناهز 4.5% خلال السنة الماضية.

المساهمون