مصر: التضخم يرتفع خلال مارس بسبب زيادة الأسعار

مصر: التضخم يرتفع خلال مارس بسبب زيادة الأسعار

10 ابريل 2016
أسعار السلع في زيادة منذ تخفيض الجنيه(GETTY)
+ الخط -



قال الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء بمصر (حكومي)، اليوم الأحد، إن الرقم القياسي لأسعار المستهلك (التضخم) ارتفع على أساس شهري في مارس/ آذار الماضي بنسبة 1.4% مقارنة مع فبراير/ شباط الذي سبقه.

 وأرجع الجهاز، في بيان اليوم، ذلك إلى ارتفاع أسعار الأرز بنسبة 10.7%، واللحوم والدواجن بنسبة 2%، والأدوية بنسبة 7.7%، والوجبات الجاهزة بنسبة 3.5%، والخضروات بنسبة 1.2% والأسماك والمأكولات البحرية بنسبة 4.3% والفاكهة بنسبة 3.4%، والشاي بنسبة 7.5%.

 

وأضاف البيان أن معدل التضخم على أساس سنوي، تراجع خلال الشهر الماضي إلى 9.2% مقارنة بالشهر نفسه من عام 2015، بينما كان قد سجل 9.5% في فبراير/ شباط 2016.

وفي منتصف مارس/ آذار الماضي، خفض المركزي المصري سعر صرف الجنيه 112 قرشاً أمام الدولار، بنسبة 14.5% ليصل إلى 8.85 جنيهات، قبل أن يعزز قيمته في ما بعد بسبعة قروش، الأمر الذي دفع وكالة فيتش للتصنيف الائتماني لأن تتوقع ارتفاع معدلات التضخم في مصر.

 

وقالت فيتش: "إذا طبّقت الحكومة المصرية التحوّل المرتقب من ضريبة المبيعات إلى ضريبة القيمة المضافة هذا العام، فإن ذلك سيساهم أيضا في زيادة الضغوط على أسعار السلع والخدمات".