المخزونات الأميركية تخفض أسعار النفط

المخزونات الأميركية تخفض أسعار النفط

03 مارس 2016
حقل نفط أميركي (Getty)
+ الخط -
بددت أسعار النفط مكاسبها المبكرة اليوم الخميس مع ارتفاع مخزونات الخام الأميركية، الذي طغى على آمال إنهاء موجة هبوط أسعار الذهب الأسود في الأسواق العالمية.

وارتفع سعر خام القياس العالمي مزيج برنت في العقود الآجلة إلى 37.17 دولارا للبرميل اليوم الخميس قبل أن يتراجع إلى 36.67 دولارا للبرميل بحلول الساعة 07:55 بتوقيت غرينتش، منخفضا 26 سنتا عن مستواه عند الإغلاق السابق، لكنه يظل مرتفعا بحوالي 25% منذ 11 فبراير/شباط الماضي.

وفي المقابل، صعد الخام الأميركي في العقود الآجلة إلى 34.88 دولارا للبرميل قبل أن ينزل إلى 34.60 دولارا للبرميل بانخفاض ستة سنتات عن سعره عند التسوية السابقة. غير أن الخام الأميركي ارتفع بأكثر من الثلث منذ 11 فبراير/شباط الماضي حين نزلت الأسعار إلى مستويات لم تشهدها منذ عام 2003 إلى حوالي 26 دولارا للبرميل.

وارتفعت مخزونات الولايات المتحدة من الخام، الأسبوع الماضي، بواقع 10.4 ملايين برميل إلى مستوى قياسي جديد بلغ 517.98 مليون برميل.

ويتزامن ارتفاع المخزونات الأميركية مع تسجيل فائض في الإنتاج العالمي يتراوح بين مليون ومليوني برميل من الخام يوميا فوق حجم الطلب، وهو ما أسفر عن هبوط الأسعار 70% منذ منتصف 2014.

وتوصل كبار المنتجين إلى اتفاق بقيادة روسيا والسعودية على تثبيت الإنتاج عند مستويات يناير/كانون الثاني الماضي، لكن هذا الاتفاق لم ينجح حتى الساعة في تقليص التخمة.

وأظهرت بيانات من وزارة الطاقة الروسية نشرت أمس الأربعاء أن معدل إنتاج النفط الروسي في فبراير/شباط المنصرم جاء مماثلا لمعدل يناير/كانون الثاني الماضي عند 10.88 ملايين برميل يوميا، وهو أعلى مستوى للإنتاج منذ نحو 30 عاما.

ويتجاوز إنتاج السعودية أيضا عشرة ملايين برميل يوميا.



اقرأ أيضا: السعودية تطلب من بنوك إقراضها 10 مليارات دولار

المساهمون