الصين أكبر مستورد للنفط الروسي

الصين أكبر مستورد للنفط الروسي

14 مارس 2016
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في زيارة لمشروع نفطي(فرانس برس)
+ الخط -
أظهر تقرير حديث لوكالة الطاقة الدولية، أن الصين أصبحت أكبر مستورد للنفط الروسي في العالم بنهاية العام الماضي 2015.
ووفقا للتقرير الصادر حديثا فإن بيانات الشحن تشير إلى أن الصين تزيد من استيرادها للنفط الخام الروسي، ففي يناير/كانون الثاني الماضي، استوردت بكين نحو 60% من مجموع شحنات ميناء كوزمينو على بحر اليابان، الذي يعدّ بوابة للصادرات الروسية باتجاه الأسواق الآسيوية، في حين أن المصافي الموجودة في شمال البلاد قد بدأت مؤخرا باستيراد النفط الخام من روسيا بواسطة القطارات.
وتشير الإحصاءات إلى أن الطلب من ثاني أكبر مستهلك للنفط في العالم، آخذ في الارتفاع، حيث بلغت واردات الصين من النفط الخام أعلى مستوياتها على الإطلاق في 2015، لتصل إلى 6.7 ملايين برميل يوميا.
وتضاعفت الصادرات النفطية الروسية إلى الصين خلال السنوات الخمس الماضية، وفق فضائية روسيا اليوم، بزيادة تصل إلى 550 ألف برميل يوميا، حيث اشترت بكين في وقت سابق من ديسمبر/ كانون الأول الماضي 4.81 ملايين طن من النفط الخام من روسيا.
ووفقا للإدارة العامة الصينية للجمارك، ارتفع حجم التبادل التجاري بين موسكو وبكين بنسبة 30% مقارنة بذات الفترة من العام السابق.
يذكر أن موسكو وبكين زادتا بشكل ملحوظ التعاون في مجال الطاقة في السنوات الأخيرة، إضافة إلى وجود مجموعة واسعة من المشاريع المشتركة بعشرات مليارات الدولارات.
وقبل عامين وقعت شركة "روس نفط" الروسية للطاقة وشركة النفط الوطنية الصينية، صفقة لمدة 25 عاما بقيمة 270 مليار دولار، ستعمل الشركة الروسية بموجبها على تزويد الصين بـ 360.3 مليون طن من النفط الروسي الخام، فيما توقع الرئيس التنفيذي لـ "روس نفط" إيغور سيتشين، أن تزداد صفقات الطاقة إلى أكثر من 500 مليار دولار خلال الـ 20 سنة المقبلة.



اقرأ أيضا: 160 مليار دولار عجزا في ميزانيات الخليج بسبب النفط

المساهمون