إيران تعتزم زيادة إنتاج النفط 700 ألف برميل يومياً

إيران تعتزم زيادة إنتاج النفط 700 ألف برميل يومياً

20 فبراير 2016
حقل نفط إيراني (Getty)
+ الخط -

 


قال نائب وزير النفط الإيراني، ركن الدين جوادي، اليوم السبت، إن بلاده تهدف إلى زيادة إنتاجها النفطي 700 ألف برميل يومياً في المستقبل القريب.

وأضاف في تصريحات نقلها موقع معلومات وزارة النفط الإيرانية على الإنترنت (شانا)، اليوم، أن: "أحد أهداف خطة التنمية السادسة لإيران إنتاج 4.7 ملايين برميل من النفط الخام يومياً.. ولتحقيق هذا نحتاج إلى زيادة إنتاجنا 700 ألف برميل".

وبحسب وكالة "رويترز"، فقد أعلن مسؤول إيراني كبير، اليوم السبت، أن بلاده زادت صادراتها النفطية 500 ألف برميل يوميا منذ رفع العقوبات في يناير/كانون الثاني الماضي.

ونقلت وكالة فارس الإيرانية للأنباء عن مدير الشؤون الدولية في شركة النفط الإيرانية، محسن قمصري قوله: "نجحنا كما وعدنا في زيادة صادراتنا 500 ألف برميل يوميا بعد وقت قصير من رفع العقوبات".

وتأتي التصريحات الإيرانية بعد أيام من ترحيب طهران باتفاق الدوحة لتثبيت إنتاج النفط عند مستويات شهر يناير/كانون الثاني الماضي، فقد أعلن وزير النفط الإيراني، بيجن زنغنه، الأربعاء الماضي، أن بلاده ترحب بأي خطوة من شأنها إعادة الانتعاش لسوق النفط العالمية وتحقيق استقرارها ورفع أسعار النفط.

وكان مندوب إيران لدى منظمة البلدان المصدرة للنفط "أوبك"، قال الأربعاء الماضي، إن بلاده "ستواصل زيادة الإنتاج إلى أن تصل إلى مستوى إنتاجها قبل فرض العقوبات الدولية عليها بسبب برنامجها النووي".

وهبط سعر النفط الخام 4%، أمس الجمعة، وتراجع برنت للأسبوع الثالث على التوالي مع استمرار المخاوف من تخمة الإمدادات في السوق بعد زيادة قياسية للمخزونات الأميركية وذلك برغم الحديث عن خطة للتنسيق بين المنتجين لتجميد مستويات الإنتاج.

وهبط خام القياس العالمي مزيج برنت في العقود الآجلة 1.27 دولار أو بنسبة 3.7% عند التسوية إلى 33.01 دولاراً للبرميل، في حين نزل سعر الخام الأميركي 1.13 دولار أو بنسبة 3.7% أيضا عند التسوية إلى 29.64 دولاراً للبرميل.

 

 

 
اقرأ أيضاً:
الإمارات وليبيا تدعمان تثبيت سقف إنتاج النفط
إيران توافق على تثبيت إنتاج النفط عند مستويات يناير

المساهمون