عبدالعال: مقال نصر حول بيع مرافق الدولة "مجرد رأي"

عبدالعال: مقال نصر حول بيع مرافق الدولة "مجرد رأي"

28 نوفمبر 2016
رئيس مجلس النواب المصري علي عبد العال (فرانس برس)
+ الخط -

دافع رئيس مجلس النواب المصري، علي عبد العال، اليوم الاثنين، عن وزيرة التعاون الدولي، سحر نصر، معتبرا ما كتبته في صحيفة "وول ستريت جورنال" الأميركية عن عزم الدولة بيع المرافق العامة، "مجرد رأي" أو تعرّض إلى تحريف خلال ترجمته.

وأضاف عبد العال أن "الحكومة لا تستطيع التصرف في أي من أصول الدولة إلا بموافقة البرلمان، وأن كل ما يتردد عن بيع أصول مصر أو شركات منها غير صحيح ومجرد شائعات ليس أكثر"، بحد قوله.

ورحّب عبد العال بما كتبته الوزيرة في الصحيفة الأميركية، في مساحة مدفوعة الأجر، حيث قال: "ما تناولته أمر جيد، ولأول مرة تجد مصر نافذة في جريدة أجنبية كبيرة".

وانتقد النائب علاء عبد المنعم حديث سحر نصر عن خصخصة بعض المرافق العامة، وقال في بيان عاجل إن "حديث الوزيرة عن طرح مصر جزئيا عددا من الشركات والبنوك المملوكة للدولة، وكذلك المرافق العامة ذات الطبيعة الاستراتيجية، أمر خطير، ويجب عدم السكوت عنه".

وأضاف: "ماذا نفعل في هذه القاعة، هل تتجرأ الحكومة على البرلمان، وتبيع مرافق عامة أو تتنازل عن حصة منها مثل السكة الحديد والمياه من دون موافقة النواب؟ هذه الأصول مملوكة للشعب، وصلاحيات الوزيرة أو الحكومة كلها لا تتيح لها التنازل عن حصة من المرافق العامة".​

ورد وزير الشؤون النيابية، مجدي العجاتي، على هذا البيان، بالتأكيد أن ما كتبته الوزيرة المصرية "مقال رأي" ولا يعبر بالضرورة عن توجه الحكومة.

ورأى أنه لا حاجة لمساءلة الوزيرة عن هذا المقال، بدعوى أن "رقابة المجلس النيابي على الحكومة لاحقة وليست سابقة".

المساهمون