الإمارات: ضخ إيران كميات إضافية من النفط سيضر السوق

الإمارات: ضخ إيران كميات إضافية من النفط سيضر السوق

18 يناير 2016
وزير الطاقة الإماراتي، سهيل بن محمد المزروعي (فرانس برس)
+ الخط -
قال وزير الطاقة الإماراتي، سهيل بن محمد المزروعي، اليوم الاثنين، إن ضخ أي كميات إضافية من النفط سوف "يضر السوق" في إشارة إلى إيران التي قررت اليوم زيادة إنتاجها النفطي بنصف مليون برميل يوميا.

وفي أول تعليق من دولة خليجية عضو في منظمة أوبك بخصوص إيران منذ رفع معظم العقوبات عن طهران، قال المزروعي إن أي إنتاج جديد يدخل السوق سيؤدي إلى تأخر استعادة توازنها.

وقال للصحافيين على هامش مؤتمر في أبوظبي: "هل إيران لديها الحق في فعل ذلك؟ نعم بالطبع.. فهي عضو في أوبك ولها الحق... لكن هل سيكون ذلك مفيدا للموقف؟.. لا".

وتابع: "لدينا تخمة في المعروض ومن سيضخ مزيدا من الإمدادات، فإن ذلك سيزيد الوضع الحالي سوءا".

وكان رئيس الهيئة الوطنية للنفط الإيرانية، ركن الدين جوادي، قد قال، في وقت سابق من اليوم الاثنين، إن بلاده قررت زيادة إنتاجها النفطي نصف مليون برميل يوميا، وذلك بعيد رفع العقوبات المفروضة على طهران على خلفية برنامجها النووي.

ونقل الموقع الإلكتروني لوزارة النفط الإيرانية عن ركن الدين جوادي قوله: "لدى إيران القدرة على زيادة إنتاجها نصف مليون برميل يوميا مع انتهاء العقوبات، وصدرت الأوامر اليوم لزيادة الإنتاج".

وتنتج إيران، العضو في منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك)، حاليا 2.8 مليون برميل يوميا وتصدر أكثر من مليون برميل.

وكانت طهران قد أعلنت عزمها على زيادة إنتاجها بمعدل 500 ألف برميل في اليوم مع رفع العقوبات الدولية و500 ألف برميل إضافية بحلول ستة أشهر.

اقرأ أيضا: إيران بلا عقوبات: فرص تصطدم بتحديات

المساهمون