عاهل البحرين يوجّه بتشكيل حكومة مصغّرة لحل المشكلات المالية

عاهل البحرين يوجّه بتشكيل حكومة مصغّرة لحل المشكلات المالية

17 سبتمبر 2015
العاهل البحريني، الملك حمد بن عيسى آل خليفة (أرشيف/Getty)
+ الخط -


قالت وكالة أنباء البحرين (بنا)، مساء اليوم الخميس، إن العاهل البحريني، الملك حمد بن عيسى آل خليفة، أمر بتشكيل حكومة مصغرة داخل الحكومة تختص بحل المشكلات المالية الناجمة عن انخفاض أسعار النفط العالمية.

وذكرت الوكالة أن "المرسوم جاء بعدما قدم ولي العهد الأمير سلمان بن حمد آل خليفة تقريراً للملك حول تأثر الأوضاع المالية الحالية في المملكة بسبب تدني أسعار النفط والالتزامات الأخرى".

وأضافت أنه "وجّه جلالته بتشكيل حكومة مصغرة تُعنى بحل تلك المشكلات المالية وبالسرعة الممكنة وبالتشاور مع رئيس الوزراء، صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة".

ولم تكشف الوكالة عن مزيد من التفاصيل بخصوص توقيت تشكيل هذه الحكومة وعدد أعضائها.

وبينما تكيّفت معظم الاقتصادات الخليجية المصدّرة للنفط مع هبوط أسعار الطاقة، منذ العام الماضي، لم تتمتع البحرين بالاحتياطات المالية الضخمة التي تملكها تلك الدول، ومن ثم يضيق المجال أمامها للمناورة.

وتملك البحرين احتياطات نفطية ومالية أقل بكثير من جيرانها الخليجيين وبدأت في خفض الدعم الحكومي الذي تقدمه على السلع والخدمات مثل دعم اللحوم والكهرباء.

وسيتلقى مواطنو البحرين، وليس الأجانب العاملين في البلاد، مبالغ نقدية من الدولة لتخفيف أثر ارتفاع الأسعار.

وتتوقع الموازنة العامة التي أقرت في يوليو/ تموز الماضي عجزاً قدره 1.50 مليار دينار (4 مليارات دولار) في 2015، ارتفاعاً من عجز كان مخططاً له في الأصل عند 914 مليون دينار العام الماضي.

 
اقرأ أيضاً: البحرين تقر الموازنة الأصعب بعد تأجيلها 6 أشهر

المساهمون