السودان تتلقى وديعة من السعودية بمليار دولار

السودان تتلقى وديعة من السعودية بمليار دولار

12 اغسطس 2015
الوديعة تسلمتها الخرطوم على دفعتين (أرشيف/فرانس برس)
+ الخط -

قال وزير الدولة في وزارة المالية والاقتصاد الوطني السودانية، عبدالرحمن ضرار، اليوم الأربعاء، إن البنك المركزي السوداني تسلم مليار دولار من المملكة العربية السعودية في شهري يوليو/تموز الماضي وأغسطس/آب الجاري.

وأوضح الوزير السوداني، اليوم في تصريحات صحافية، نقلتها وكالة "رويترز" أنه: "تسلم البنك المركزي السوداني وديعة استثمارية من المملكة العربية السعودية عبارة عن مليار دولار".

وأضاف: "تسلمنا الشهر الماضي 500 مليون دولار، وتسلمنا، خلال هذا الشهر، الجزء الثاني منها، وهي 500 مليون دولار"، ولم يصدر تعليق فوري من المملكة.

ومنذ بدء العملية العسكرية، التي تقودها السعودية في اليمن، تعهدت الرياض باستثمارات جديدة في قطاع الزراعة في السودان، وتقول السودان، إن المساعدات الاقتصادية لا علاقة لها بدعم الخرطوم للحملة.

ويراهن نظام البشير على جذب الاستثمارات الخارجية بهدف إنعاش الاقتصاد والمساهمة في توفير العملات الصعبة، لاسيما وأن بلاده ظلت طوال الفترة السابقة تعاني من شح في النقد الأجنبي، الأمر الذي أسهم بشكل سالب في تدهور الجنيه السوداني، الذي وصل في السوق السوداء، في وقت سابق، إلى 9.5 جنيهات مقابل الدولار.

واستأنفت المصارف السعودية التحويلات المالية من وإلى السودان، وتحسنت العلاقات، خلال الفترة الماضية، وقال خبراء اقتصاد إن: "هذا سيعمل على رفع صادرات البلاد إلى المملكة من 500 مليون دولار إلى نحو 2 مليار دولار، وذلك بعد توقف التحويلات عاماً كاملاً".

اقرأ أيضاً: السودان يراهن على الخليج.. وفوز البشير يمدّد عقوبات الغرب

المساهمون