روسيا تتوقع سعراً لبرميل النفط بين 60 و70 دولاراً

روسيا تتوقع سعراً لبرميل النفط بين 60 و70 دولاراً

03 يونيو 2015
وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك (أرشيف/Getty)
+ الخط -
قال وزير الطاقة الروسي، ألكسندر نوفاك، اليوم الأربعاء، إن بلاده تهدف في المدى الطويل إلى المحافظة على مستويات إنتاج النفط الحالية عند نحو 10.5 ملايين برميل يومياً، في حين أشار إلى أنه يتوقع أيضاً أن تدور الأسعار بين 60 و70 دولاراً للبرميل في الأعوام الثلاثة المقبلة.

وتأتي تصريحات الوزير الروسي قبل يومين من اجتماع منظمة البلدان المصدرة للنفط أوبك، والذي يقام الجمعة المقبل، لمناقشة سياسة الإنتاج للأشهر الستة المقبلة.

وأوضح الوزير الروسي، خلال ندوة مع وزراء نفط أوبك والمسؤولين التنفيذيين لشركات النفط

العالمية الكبرى، في فيينا اليوم، أن: "الأسعار التي نراها اليوم تبعث على الارتياح لصناعة النفط العالمية وللسوق".

وكان تقرير كشف الشهر الماضي عن تلقي الحكومة الروسية تحذيراً من خفض إنتاج النفط أواخر العام الماضي، بالرغم من تهاوي الأسعار إلى مستويات منخفضة.

وأشاعت تكهنات سابقة أن روسيا قد تبرم اتفاقاً مع المنظمة لكبح التراجع عندما التقى وزير طاقتها، ألكسندر نوفاك، بنظيره السعودي، علي النعيمي، في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

وارتفع الإنتاج النفطي الروسي إلى أعلى مستوى له على الإطلاق عند أكثر من 10.7 ملايين برميل يومياً في أبريل/نيسان الماضي.

ويرجع ذلك أساساً إلى زيادة إنتاج شركة غازبروم التي تديرها الدولة وشركة باشنفت المؤممة حديثاً.

وحققت الشركات الروسية هذه الزيادة رغم تداول التوقعات بانهيار وشيك للاقتصاد الوطني؛ بسبب العقوبات التي أعاقت حصولها على التمويل الدولي والتكنولوجيا الغربية.

وأظهر التقرير سالف الذكر أن روسيا كانت تعلم أن حرب الإمدادات ستضعف أسعار النفط وتضر بميزانيتها، والتي تعاني من عجز يعادل 4.4% من الناتج المحلي الإجمالي.


اقرأ أيضاً: خلاف جديد بين السعودية وإيران ساحته أوبك

المساهمون