أسعار الدواجن تطير إلى مستويات تاريخية في مصر

أسعار الدواجن تطير إلى مستويات تاريخية في مصر

23 يونيو 2015
أسعار الدواجن تقفز في مصر إلى مستويات تاريخية(أرشيف/فرانس برس)
+ الخط -
شهدت أسعار اللحوم والدواجن ارتفاعات كبيرة في الأسبوع الأول من شهر رمضان، تراوحت بين 15 و35%، بفعل نقص المعروض من تلك السلع، تزامنا مع الإقبال الكثيف من المواطنين.
وقال رئيس شعبة الثروة الداجنة في الغرفة التجارية بالقاهرة، عبدالعزيز السيد، إن أسعار الدواجن سجلت مستويات تاريخية في الوقت الحالي، فيما لا تكفي الدواجن المعبأة التي تباع في منافذ وزارة التموين والمجمعات الاستهلاكية، احتياجات المواطنين.
وأضاف أن أسعار الدواجن مرشحة للزيادة، بسبب اتجاه المستهلكين إلى الدواجن بعد مشكلة "لحوم الحمير"، بالإضافة إلى أن هناك عجزا في منتج الدواجن بمعدل يتراوح بين 250 و350 ألف فرخة في اليوم الواحد، الأمر الذي تسبب في انخفاض المعروض.
وأثارت عمليات رصد مجازر تبيع لحوم الحمير في مصر، مخاوف المواطنين، ما أدى إلى الهروب إلى اللحوم البيضاء.
وفي سياق متصل، قال نائب رئيس شعبة القصابين في الغرفة التجارية في القاهرة، محمد شرف، إن اللحوم شهدت ارتفاعًا هذا العام بحدود 25%، مقارنة بأسعار رمضان الماضي، وزيادة بحدود 10%، مقارنة بالأسابيع السابقة على رمضان الجاري.
وقال إبراهيم المصري - تاجر بالمنشية وعضو شعبة الثروة الداجنة في الغرف التجارية بالإسكندرية - إن مستويات أسعار الدواجن الحالية هي الأعلى تاريخياً.
وأشار عادل حسين –تاجر- إلى أن أزمة الغاز، وخروج عدد من المربين من السوق، ساهما في اشتعال الأسعار.
وقال لـ"العربي الجديد": "لا نكاد نخرج من أزمة حتى نواجه أخرى، بداية من أزمة نقص الطاقة أو السولار التي تسببت في زيادة أسعار الدواجن في المزارع وتكلفة النقل، إلى جانب الزيادة غير المبررة في أسعار الأعلاف، الأمر الذي أدى إلى صعوبة تربية الدواجن، وارتفاع أسعارها في السوق المحلية بنسبة 60%، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي".

المساهمون