العراق يرفع صادراته النفطية للأردن 150%

العراق يرفع صادراته النفطية للأردن 150%

04 مايو 2015
العراق يرفع إمداداته النفطية للأردن (أرشيف/getty)
+ الخط -

كشف مصدر في وزارة النفط العراقية، لـ "العربي الجديد"، عن موافقة بغداد على رفع معدل إمداد الأردن بالنفط الخام إلى 30 ألف برميل يومياً بدلا من 12 ألف برميل، أي بنسبة زيادة 150%.

وأشار المصدر إلى أن عملية النقل ستتم عبر أنبوب النفط العراقي الرابط بين حقول كركوك وميناء جيهان التركي ثم إلى ميناء العقبة الأردني، بعد سيطرة تنظيم الدولة الإسلامية على محافظة الأنبار واستيلائها على الخط البري الوحيد بين البلدين، واستهدافها لصهاريج النقل.
 
وأضاف أن "الحكومة العراقية وافقت على طلب أردني يقضي بزيادة الإمدادات النفطية بأسعار أقل من السوق".

من جانبه، قال الخبير الاقتصادي عمر عبد القادر لـ "العربي الجديد"، إن"الاتفاق النفطي بين البلدين على زيادة كميات النفط يأتي ضمن الاتفاق المشترك لتطوير العلاقات الاقتصادية والأمنية بين البلدين، حيث تعهد الأردن بدعم العراق بعدة ملفات أهمها ملف المصالحة الوطنية والحرب على داعش والتنسيق مع العشائر السنية غرب البلاد في جهود ضبط الأمن وتحرير الأنبار.

وأوضح عبد القادر أن"الأوضاع الأمنية في الأنبار ساهمت بشكل كبير فى اعتماد خط بديل لنقل النفط الخام من العراق إلى الأردن بسبب العمليات العسكرية وتردي الأوضاع في المنافذ الحدودية بين البلدين".

من جانبه قال المحلل الأمني جاسم الفهد لـ "العربي الجديد"، إن" الأردن سيكون لهُ دور كبير في دعم العراق اقتصاديا وعسكرياً، خاصة مع ما تمر به البلاد من أوضاع غير مستقرة في محافظة الأنبار، وتسليح العشائر سيكون ضمن الاطار المشترك بين البلدين حيث إن زيارة المسؤولين العراقيين إلى الأردن، كانت لمناقشة هذا الأمر بهدف تأمين الحدود وتفعيل الحرب على داعش، بالإضافة إلى التفاوض بشأن زيادة الصادرات النفطية إلى عمّان.


اقرأ أيضاً: العراق يبدأ إطلاق إمدادات خام البصرة الثقيل في يونيو

المساهمون